لا شيء يبرر العقاب الجماعي للشعب الفلسطيني

لا شيء يبرر العقاب الجماعي للشعب الفلسطيني

نيويورك- أكد أنطونيو غوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة أنه لا شيء يبرر العقاب الجماعي للشعب الفلسطيني، مشيرا إلى أن العدوان الصهيوني على غزة لم يجلب على مدى الأشهر الستة الماضية سوى الموت والدمار.

و في كلمة له امس الجمعة مع اقتراب مرور ستة أشهر على العدوان الصهيوني على غزة، والذي بدأ في السابع من أكتوبر الماضي، قال الأمين العام إن أكثر من نصف السكان في غزة يواجهون جوعا كارثيا، وأن الأطفال يموتون بسبب نقص الغذاء والماء، مشددا على أن “هذا أمر غير مفهوم، ويمكن تجنبه تماما”.
و نوه إلى أنه خلال زيارته الأخيرة لمعبر رفح قبل عشرة أيام، التقى بعاملين في المجال الإنساني، حيث وصفوا له بشكل قاطع أن الأزمة والمعاناة في غزة لا مثيل لها على الإطلاق، كما تحدث عن الطوابير الطويلة من الشاحنات المحملة بالمساعدات الإنسانية التي تواجه عقبات تلو الأخرى تحول دون دخولها إلى غزة، مضيفا أنه “عندما تغلق أبواب المساعدات، تفتح أبواب المجاعة”.
و عبر غوتيريش عن القلق البالغ إزاء التقارير التي تفيد بأن حملة القصف العسكري الصهيوني تستخدم الذكاء الاصطناعي كأداة في تحديد الأهداف، وخاصة في المناطق السكنية المكتظة بالسكان، مما يؤدي إلى ارتفاع مستوى الضحايا المدنيين.
و شدد، في هذا السياق، أنه لا ينبغي تفويض أي جزء من قرارات الحياة والموت التي تؤثر على عائلات بأكملها إلى الحسابات الباردة للخوارزميات، مشددا على أنه حذر لسنوات عديدة من مخاطر استخدام الذكاء الاصطناعي كسلاح وتقليص الدور الأساسي للبشر.
يذكر أن حصيلة الشهداء في قطاع غزة منذ بدء العدوان الصهيوني في السابع من أكتوبر الماضي ارتفعت إلى نحو 33 ألف شهيد، أغلبيتهم من الأطفال والنساء، والجرحى إلى أكثر من 75 ألف، في حين لا يزال آلاف الضحايا تحت الأنقاض ولا تستطيع طواقم الإسعاف والإنقاذ الوصول إليهم.

 

 

اقرأ المزيد