هكذا تستفيد الجزائر من أزمة الطاقة في أوروبا - الجزائر

هكذا تستفيد الجزائر من أزمة الطاقة في أوروبا

بعد ان عقدت شركة سوناطراك اتفاقيات جديدة مع مجمع الطاقة الإيطالي “إنيل” الاسبوع الفارط في إطار عقود لشراء وبيع الغاز الطبيعي الموجه للأسواق الإيطالية والإسبانية..كيف تم تحديد سعر الغاز الجزائري؟
اشار الرئيس المدير العام للشركة الوطنية للمحروقات سوناطراك، توفيق حكار الى ان أسعار الغاز ارتفعت بشكل غير مسبوق في السوق الدولية، اذ يتوجب على الشركاء ادراك ان الأسعار لابد ان تتوافق مع واقع السوق الدولية للغاز .
قال الباحث في الشؤون الاستراتيجية والأمنية، رشيد علوش أن الجزائر “تتعامل مع ملف الطاقة بناء على الاتفاقيات المبرمة مع الشركاء ولا تسعى لتوظيف أزمة امدادات الطاقة الحالية لأنها ظرفية، الأمر الذي يدفع الجزائر لترسيخ صورتها باعتبارها شريكا موثوقا لدى شركائها خاصة فيما يتعلق الوفاء بالتزاماتها المتفق عليها”.
و في حديثه لموقع الحرة تابع “هذا لا ينفي إمكانية عمل الجزائر على الاستفادة من الطلب المتزايد على الطاقة لمراجعة عقود تسعير الغاز علما أن مجمل العقود التي تم توقيعها بداية من عام 2019 مدرجة في سياق بنود مراجعة تسعير الغاز بعد 3 سنوات مع الرفع من الكميات”، مشيرا إلى أن “هذه الجزئية قد تفقد الجزائر نسبة من الأرباح التي يمكن جنيها في سوق الغاز المسال التي ارتفعت أسعارها بأضعاف”.
كما قال المحلل السياسي الجزائري، إسماعيل معراف أنّ الأسعار القديمة للغاز التي كانت تتعامل بها الجزائر مع شركائها، كانت لا تتماشى وأسعار السوق العالمي، لا سيما بعد الأزمة التي تسببت فيها الحرب الروسية، مشيراً إلى أنّ مراجعة الأسعار “فرصة للجزائر لاستعادة عافيتها المالية ومواجهة التحديات الاقتصادية الداخلية” و اضاف أنها ستكون عودة للجزائر بقوة إلى ساحة الطاقة الدولية سيمكن الجزائر، من استعادة موقعها الإقليمي كشريك أساسي للبلدان الأوروبية .

اقرأ المزيد