كوفيد-19 أبان عن “عبقرية” الجامعة الجزائرية

كوفيد-19 أبان عن “عبقرية” الجامعة الجزائرية - الجزائر
كوفيد-19 أبان عن

الجزائر- نوه وزير التعليم العالي و البحث العلمي، شمس الدين شيتور، يوم الخميس بالجزائر العاصمة، بالفائدة المثبتة للجامعة الجزائرية في مكافحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

و أوضح الوزير، خلال لقاء متبوع بنقاش، بمركز البحث في الإعلام العلمي و التقني، نشطه المدير العام للبحث العلمي و التطوير التكنولوجي، حفيظ أوراق، أن “فيروس كورونا قد اظهر بان الجامعة الجزائرية مفيدة و ان هناك عبقرية كامنة فيها”.

كما هنأ الأسرة الجامعية الجزائرية، من باحثين وطلبة، نظير “الجهود المبذولة و الوطنية التي تم التحلي بها” من اجل مواجهة الوباء، مضيفا أنهم “اثبتوا بان لديهم إمكانيات حقيقية و قدرات رغم الظروف الصعبة”.

و أضاف السيد شيتور، أن دائرته الوزارية “لن تدخر أي جهد من اجل إبراز تلك الكفاءات و السماح لها بإنهاء دراساتهم في أحسن الظروف، و تمكينهم من الحصول على شهادة”.

أما فيما يخص الطلبة في سنواتهم الأخيرة، فقد أشار الوزير إلى “أننا سنقوم بكل ما بوسعنا لمساعدتهم على إيجاد منصب عمل في إطار المؤسسات المصغرة و المؤسسات الناشئة”. و فيما يتعلق بالانتقال التعليم باللغة لانجليزية، فقد أكد السيد شيتور أن “جميع بلدان العالم تتجه نحو استعمال الانجليزية”.


اقرأ أيضا:     كوفيد-19: يمكن رفع حجم إنتاج أطقم الاختبار ل”فيتال كاير” إذا لزم الأمر


“لذلك يجب أن نتوجه نحن أيضا”،-يضف الوزير- مؤكدا أن الانتقال كان “طريقا نهائيا” و أننا “سنتجه نحو اللغة الانجليزية بطريقة متأنية”.

كما أوضح، أن التوجه نحو اللغة الانجليزية أكيد، لكن لا يجب أن يتم بطريقة متسرعة”، مضيفا أن “الأولوية ستعطى للمحتوى وليس للحاوي”.

أما فيما يخص أولئك الذين سيناقشون مذكراتهم خلال هذه السنة، فقد دعاهم الوزير إلى بذل جهود شخصية من اجل تلخيص مذكراتهم باللغة الانجليزية “على الأقل في عشر صفحات”، و ذلك يمثل –كما قال- “حجم منشور علمي” في مجلة.

كما تطرق الوزير من جانب آخر، إلى تحديات الجامعة الجزائرية في المستقبل، حيث ينتظر منها “أن تكون في الإصغاء للطلب الصناعي و أن تكون مرنة و ليست جامدة، فضلا عن إنشاء أقطاب امتياز و جامعات للذكاء”، مؤكدا أن “الرؤية الجديدة للجامعة يجب أن تكون مرتبطة بالواقع العالمي”.

وأعلن السيد شيتور في تصريح صحفي على هامش هذا اللقاء، أن السنة الجامعية 2019-2020 “ستستأنف في أواخر أغسطس، إذا كان كل شيء على ما يرام”، مضيفا أن

التأخر المسجل جراء الحجر الصحي لفيروس كورونا، “سيتم تداركه في حوالي شهرين، ليتم بعدها إجراء الامتحانات”.

اقرأ المزيد