كورونا : وقاية أسلاك القطاع الصحي مرهون بمدى احترام المواطن للإجراءات الإحترازية - الجزائر

كورونا : وقاية أسلاك القطاع الصحي مرهون بمدى احترام المواطن للإجراءات الإحترازية

كورونا : وقاية أسلاك القطاع الصحي مرهون بمدى احترام المواطن للإجراءات الإحترازية

الجزائر – أجمع مختصون ومسيرون  بمؤسسات استشفيائية يوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة على أن حماية أسلاك القطاع الصحي و مساعدتهم على مواجهة الوضع والتكفل بالمواطنين “مرهون بمدى احترام المواطن للإجراءات الإحترازية”.

و في هذا الشأن حذرت رئيسة مصلحة الأمراض المعدية بالمؤسسة الإستشفائية المتخصصة “الهادي فليسي” بالقطار, البروفسور نسيمة عاشور  من “الوضعية الوبائية التي شهدت درجة مقلقة جدا”, مشيرة  الى أن  تعرض بعض أسلاك المؤسسة الى الإصابة بالفيروس  مرة أخرى جراء الموجة الأخيرة.

بدوره أعرب المدير العام للمؤسسة الاستشفائية العمومية لزرالدة  , موسى زغدودي عن “أسفه” بخصوص إقبال المرضى مرفوقين بأهاليهم, مما يزيد -مثلما قال-في “انتشار الفيروس وتعقيد الوضع الصحي لدى بعضهم كونهم “لا يرتدون الكمامة بتاتا ولا يحترمون أبسط شروط الوقاية “.

وبالرغم من تخصيص المؤسسة لمصلحة كاملة لتوجيه وانتقاء المصابين و وضع وسائل الحماية من انتشار الفيروس في متناول الوافدين عليها إلا أن “المواطنين- يضيف المتحدث- يعيقون عمل الأسلاك الطبية وشبه الطبية ” الذين يعانون مسبقا من “ارهاق  شديد” نتيجة طول مدة العمل الطويلة لتفشي الفيروس.


اقرأ أيضا :      وضع مخطط استعجالي فوري لاحتواء انتشار وباء كورونا


وأشار السيد زغدودي بالمناسبة إلى أن المؤسسة تستقبل خلال الأيام الأخيرة “نسبة هامة من الحالات تستدعي كلها استخدام أجهزة التنفس الاصطناعي أي أن الوضعية تختلف تماما -حسبه-عن سابقتها عند بداية ظهور الفيروس”.

ودعا من جانبه رئيس مصلحة الطب الشرعي للمؤسسة الاستشفائية الجامعية حساني اسعد ببني مسوس , البروفسور, مجيد بساحة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الى “تأجيل المسابقات الخاصة بمساعدي الأساتذة الطبيين والمساعدين المحاضرين والأساتذة المقرر اجراؤها قريبا.

وبخصوص العدد الهائل لحالات العدوى وسط  مهنيي السلك  الطبي  والتي بلغت الى غاية يوم أمس الإثنين استنادا الى معطيات وزارة الصحة “أزيد من 8000 مصاب وأزيد من 100 وفاة” قال ذات المختص أن هؤلاء المصابين “لا يمكنهم مزاولة عملهم مما يشكل –حسبه – ضغطا كبيرا آخر على العديد من المصالح لمواجهة الوضع”.


اقرأ أيضا :     إنفلونزا موسمية: تأكيد على تلقيح أكبر عدد ممكن من الأشخاص المعرضين للفيروس


وكشف المدير العام للوقاية وترقية الصحة بالوزارة الوصية, الدكتور جمال فورار عن آخر حصيلة للإصابات بفيروس كورونا لأسلاك القطاع بالوسط الإستشفائي والتي بلغت 8791 مصاب وفقدان 118 عاملا داعيا الى “ضرورة العمل والتطبيق الصارم للإجراءات الوقائية في مقدمتها ارتداء الكمامة حماية للمجتمع وأسلاك القطاع الذين يعانون من ضغط كبير”.

ونظرا لارتفاع عدد حالات الإصابة بفيروس كوفيد-19 خلال الأسابيع الخيرة  تم اتخاذ “اجراءات اضافية” لتوسيع الحجر الصحي الجزائر من 29  الى 31 ولاية  وغلق بعض المحالات التجارية التي تشهد اقبالا كبيرا للمواطنين على  الساعة الثالثة زوالا.

اقرأ المزيد