كورونا : مجمع “ساربور” يخسر 230 مليون دج منذ بداية الأزمة الصحية

أفاد الرئيس المدير العام للمجمع جلول عاشور ، أن مجمع الخدمات المينائية “ساربور” قد سجل خسائر تقارب 230 مليون دينار منذ بداية الأزمة الصحية و الشروع في تنفيذ الإجراءات الوقائية ضد فيروس كورونا المستجد، ما يمثل نحو 4ر1 بالمائة من رقم أعماله السنوي.

وكشف السيد عاشور عن تحقيق رقم أعمال يبلغ 09ر16 مليار دج خلال الثلاثي الأول من السنة الجارية مقابل 32ر16 مليار دج خلال نفس الفترة من 2019.

وتراجع إنتاج المجمع حتى نهاية الثلاثي الأول من السنة الجارية إلى 63ر28 مليون طن ، مقابل تسجيل إنتاج بلغ 32ر29 مليون طن خلال الثلاثي الأول من 2019 بفارق يقارب 693 ألف طن .

وفي تعقيبه على الوضعية، أوضح السيد عاشور أن تراجع رقم الأعمال كان “طفيفا” ذلك أن الرسوم التي تدفعها شركات نقل المسافرين التي توقف نشاطها خلال هذه الفترة تنفيذا للإجراءات المتخذة من طرف الحكومة للوقاية من انتشار كوفيد-19 تعد “رمزية” ولم تؤثر على مداخيل المجمع.

وتدفع مؤسسات نقل المسافرين رسوما على نقل السيارات والأشخاص للمجمع تقدر ب 50 دج /للشخص الواحد و100 دج/للسيارة الواحدة.

من جهته قام مجمع “ساربور” بتنفيذ الإجراءات المتخذة من طرف الحكومة للوقاية من انتشار الفيروس حيث أقدم على تقليص عدد العمال بنسبة 60 بالمائة، سيما المكلفين منهم بمهام إدارية، يؤكد السيد عاشور.

وتم في هذا الإطار إحالة بعض العمال على التقاعد إلى جانب منح العطل السنوية للعمال الراغبين في الحصول عليها، إضافة إلى تنفيذ إجراءات العطلة الاستثنائية بالنسبة للفئات المعنية بها ، والتي استفادت من تسريح من العمل مع تقاضي أجورهم كاملة.

وأبقى المجمع على العمال المعنيين بالإنتاج والصيانة بالنظر إلى حساسية مهامهم في هذه الفترة من اجل ضمان استمرارية النقل البحري للبضائع، يضيف المدير العام للمجمع.

وحسب السيد عاشور ، فقد قام المجمع بعدة عمليات للوقاية من انتشار فيروس كوفيد -19 إلى جانب عدة عمليات تضامنية بلغت قيمتها 5ر20 مليون دج ، تمثلت أساسا في استلام تجهيزات صحية لفائدة المستشفيات ومساهمة مالية لفائدة صندوق التضامن كوفيد-19.

يذكر أن قدرات الموانئ التجارية الجزائرية في مجال حركة الحاويات ستتضاعف بثلاثة أضعاف مع حلول سنة 2021 لتصل إلى ستة (06) ملايين وحدة (حاوية مكافئة 20 قدم) مقابل 2 مليون وحدة حاليا، وبذلك ستربح الجزائر 4 ملايين حاوية إضافية بفضل مشاريع إنجاز وتوسعة نهائيات الحاويات الجارية أشغالها.

ويتعلق الأمر، حسب السيد عاشور، ببناء نهائي حاويات بجن جن (جيجل) بقدرة 2 مليون وحدة (مكافئة 20 قدما ) إضافة إلى توسيع وتطوير ميناء الجزائر الذي سيرفع من قدراته إلى واحد (1) مليون وحدة (مكافئة 20 قدما) وكذا توسعة وتطوير ميناء وهران الذي سيرفع من قدرة استيعابه إلى 1،5 مليون وحدة (مكافئة 20 قدما).

كما يرتقب إنشاء نهائي حاويات بميناء عنابة بقدرة 600 ألف وحدة (مكافئة 20 قدما) إضافة إلى نهائي آخر بميناء بجاية ب 300 ألف وحدة.

وفي مجال نقل المسافرين، يرتقب وفق السيد عاشور استلام المحطة البحرية الجديدة بعنابة بقدرة سنوية تبلغ 700 ألف مسافر و 350 ألف سيارة .

اقرأ المزيد