كمية النفايات ترتفع بنسبة 10 بالمائة في رمضان بسبب التبذير الغذائي

الجزائر- كشفت المديرة العامة للمعهد الوطني للتكوينات البيئية, مليكة بوعلي, اليوم الاحد بالجزائر, أن التبذير الغذائي في شهر رمضان يتسبب في ارتفاع كمية النفايات ب10 بالمائة مقارنة بباقي الأشهر.

و أوضحت السيدة بوعلي، لدى نزولها ضيفة في برنامج “ضيف الصباح” للقناة الاولى للإذاعة الجزائرية, أنه و بحسب الاحصائيات, فان التبذير الغذائي له عدة أبعاد على البيئة بحيث ترتفع كمية النفايات في شهر رمضان ب 10 بالمائة خاصة ما تعلق بالخبز الذي يرمى خلال هذا الشهر الفضيل، بكميات تصل الى 13 مليون خبزة.

و لاحظت المسؤولة في هذا السياق أنه، و بحسب احصائيات عالمية, فان هدر المواد الغذائية يعادل 2ر3 مليار دولار سنويا و هي كميات تعادل أربع مرات الكميات التي يحتاجها العالم  للقضاء على الفقر.

و دعت السيدة بوعلي الى ضرورة تبني اجراءات استعجالية و ردعية من أجل الحد من ظاهرة التبذير الغذائي التي تعود بالضرر على الاقتصاد الوطني و البيئة, مذكرة في هذا الصدد بالحملة الوطنية التحسيسية حول مكافحة التبذير الغذائي التي أطلقتها وزارة البيئة و التي ترمي أيضا الى التدبير العقلاني للموارد الطبيعية و الغذائية في شهر رمضان.

كما أشارت الى تسطير برنامج ثري يحتوي على عدة أنشطة بالشراكة مع مؤسسات و هيئات و مديريات و جمعيات و مختلف فعاليات المجتمع المدني من أجل انجاح هذه الحملة التحسيسية عبر دور و مديريات البيئة المتواجدة في الولايات، الى جانب مديريات اخرى كالصحة و التجارة و غيرها.