كرة اليد/ بطولة إفريقيا للأمم 2024: الجزائر من أجل تحقيق أحسن مشوار ممكن في موعد القاهرة   

كرة اليد/ بطولة إفريقيا للأمم 2024: الجزائر من أجل تحقيق أحسن مشوار ممكن في موعد القاهرة   

الجزائر – يشارك المنتخب الوطني الجزائري (رجال) في النسخة السادسة والعشرين لبطولة إفريقيا للأمم في كرة اليد (كان-2024) التي تحتضنها مصر من 17 إلى 27 يناير، بهدف تحقيق أحسن نتيجة ممكنة وتشريف كرة اليد الجزائرية التي توجت بلقبها السابع والأخير في نسخة الجزائر-2014.

وأضحت طموحات السباعي الجزائري الذي احتل المركز الثالث في نسخة 2020 بتونس وراء العملاقين التقليديين مصر و تونس، محدودة لحد الآن، بعد تراجع  مستواه بصفة ملحوظة منذ عشرية كاملة، عندما كان يهيمن على اللعبة بدون منازع وانتزاعه لخمسة ألقاب متتالية في الثمانينات تحت إشراف المدرب القدير محمد عزيز درواز.

ففي الموعد المصري المتجدد الذي يحتضن النسخة الثانية على التوالي، بداية من يوم الاربعاء بمشاركة 16 بلدا، سيسعى رفاق مسعود بركوس لتحقيق الهدف المنشود المتمثل في التأهل لمونديال 2025، بعد أن بات التتويج باللقب الثامن بعيد المنال، في ظل السيطرة المطلقة للثنائي مصر و تونس.

ومن الأسباب التي ساهمت في تراجع كرة اليد الجزائرية، نقص التحضيرات بالنسبة للمنتخب الجزائري، و عدم استقرار على مستوى الطاقم الفني حيث  تمت إقالة المدرب الوطني صالح بوشكريو بعد ثلاثة أشهر من العمل و تعويضه قبل أسبوعين فقط باللاعب الدولي السابق و مدرب منتخب (أقل من 21 سنة)  فاروق دهيلي، بالإضافة إلى هجرة أحسن اللاعبين إلى الخارج على غرار بركوس مسعود، أيوب عبدي، والحارس خليقة غضبان و مصطفى حاج صدوق و غيرهم  فضلا عن  تراجع مستوى البطولة المحلية .

ففي الوقت الذي شاركت فيه بعض المنتخبات القارية  على غرار مصر و تونس في دورات عالية المستوى في أوروبا، اكتفى السباعي الجزائري في المدة الأخيرة بتربصات في كل من العربية السعودية و قطر و أخيرا بتونس سجل خلالها نتائج متباينة أمام منتخبات السعودية و قطر و العراق و تونس.

واعترف المدرب الوطني، دهيلي خلال ندوة صحفية نشطها قبل خوض المنافسة القارية  ، بأن “مهمة المنتخب الجزائري لن تكون سهلة بحضور منتخبات أكثر خبرة على غرار المنتخب المصري، البلد المنظم، و تونس المتعودة على  لعب الأدوار الأولى” لكنه يبقى متفائلا بالتشكيلة التي يتوفر عليها حيث قال: ” قررنا الاعتماد على تشكيلة تتكون من كوادر لها تجربة كبيرة بالإضافة إلى لاعبين شبان قادرين على تقديم الإضافة المرجوة. أظن أن التعداد متجانس و مشكل من لاعبين أعرفهم جيدا، حيث سبق لي وان أشرفت عليهم عندما كنت مدربا لمنتخب دون 21 عاما”.

وعن تربص قطر قال دهيلي :”لقد أجرينا تربصا جيدا بالدوحة، تخللته ثلاث مقابلات ودية كما استخلصنا عدة دروس. لقد عملت المجموعة في ظروف مناسبة للغاية، بمعدل حصتين تدريبيتين في اليوم، قدم خلالهما اللاعبون مجهودات معتبرة ، و تمكنا من تصحيح بعض النقائص التكتيكية، فضلا عن استعادة اللاعبين لعامل الثقة”.

واختتمت التشكيلة الوطنية تحضيراتها بتربص في مدينة الحمامات التونسية قبل السفر الي القاهرة  اجرت خلاله لقائين ودين امام نظيرتها التونسية انهزم فيهما على التوالي  16-24 و 22- 32 .

وبخصوص الأهداف المسطرة في النسخة ال 26، أكدت من جهتها رئيسة الاتحادية الجزائرية لكرة اليد، كريمة طالب، بأن الهدف الأول يتمثل في تشريف الألوان الوطنية و حجز تأشيرة التأهل لمونديال-2025″.

ويستهل الخضر يوم الاربعاء  مغامرتهم القارية ضمن المجموعة بمواجهة منتخب الغابون (سا 00ر8 صباحا) بتوقيت الجزائر، و هو المنتخب الذي واجهه خلال نسخة 2022 و فاز عليه (25-23)، قبل أن يواجه على التوالي، يوم الجمعة 19 يناير، المنتخب الليبي الذي يشرف على تدريبه الجزائري رضا ز قيلي صاحب آخر لقب فاري للجزائر في دورة 2014 بالجزائر، و يختم الدور الأول بلقاء المغرب يوم الأحد 21 يناير.

ويتأهل الأولان عن كل مجموعة للدور ربع النهائي، بينما يمثل المتوج باللقب القاري، إفريقيا في أولمبياد-2024 بباريس، بينما يشارك الوصيف في دورة تأهيلية في شهر مارس المقبل، بينما تتأهل المنتخبات الخمسة الأولى لبطولة العالم-2025  المقررة بكل من كرواتيا و الدانمارك والنرويج.

اقرأ المزيد