كاس إفريقيا 2023 (أوغندا- الجزائر 1-2): بالعلامة الكاملة… الخضر يواصلون المشوار دون خطأ

كاس إفريقيا 2023 (أوغندا- الجزائر 1-2): بالعلامة الكاملة... الخضر يواصلون المشوار دون خطأ

الجزائر – نجح المنتخب الوطني الجزائري بملعب جابوما بدوالا (الكاميرون)، في تحقيق الفوز الخامس له على التوالي في تصفيات كاس إفريقيا 2023 (المؤجلة إلى 2024) ، بفضل الفوز أمام منتخب أوغندا بنتيجة (2-1) في مقابلة تدخل لحساب الجولة الخامسة من مباريات المجموعة السادسة.

فبتشكيلة متجددة بشكل كبير، عرف أشبال الناخب الوطني جمال بلماضي كيف يدخلون هذه المقابلة بكل قوة، حيث كسروا فيها طموح منتخب أوغندا الذي كان حريصا على تحقيق نتيجة إيجابية تمكنه من البقاء في سباق تصفيات كاس إفريقيا 2023، وهذا على الرغم من اعتماد الناخب الوطني على عناصر جديدة لا تملك خبرة اللعب في الميادين الإفريقية.

ففي ظروف جوية نشبه تماما ما ينتظرهم في الاستحقاقات المقبلة ، على رأسها تصفيات كاس العالم 2026 و نهائيات كاس إفريقيا 2023 بكوت ديفوار، نجح المنتخب الوطني في تحقيق نتيجة إيجابية وأكثر منها إقناع محبيه ومتابعيه بطريقة اللعب التي اعتمدوها بكل نجاح.

ولعل الشيء الايجابي في هذه المواجهة، أن الناخب الوطني تمكن من تدوير تعداده، مستفيدا في ذلك من ضمانه لبطاقة التأهل قبل الأوان. وعرف المنتخب الوطني بقيادة رامي ين سبعيني كيف يتحكم بشكل جيد في مجريات اللقاء حتى وإن كانت علامات التعب بادية على ملامحهم بوضوح في بعض فترات المقابلة ، جراء الحرارة و الرطوبة العالية.

وبالإضافة إلى الأداء الممتاز في الشوط الأول من هذه المواجهة ، فان المنتخب الوطني نجح كذلك من تطوير طريقة لعبه في المرحلة الثانية من اللقاء، خاصة بعد دخول كل من رياض محرز و سليماني و بن رحمة و حسام عوار الذي يسجل أول مشاركة له مع كتيبة الناخب الوطني جمال بلماضي.

وبخصوص التشكيلة الأوغندية، حاول زملاء القائد غيمانوال أوكوي زعزعة الدفاع الجزائري، دون أن تشكل محاولاتهم خطورة تذكر على الحارس الجزائري ماندريا.


 إقرأ أيضا: كان-2023: أوغندا – الجزائر (1-2): الجزائر تواصل تألقها وتطمئن


و وجب انتظار الدقيقة 35 لرؤية أول لقطة خطيرة “للأوغنديين” بعد كرة ضائعة من الدفاع الجزائري، والتي أنقذها بن سبعيني في آخر لحظة.

وكاد المنتخب الأوغندي أن يفتتح باب التسجيل في الدقيقة (40) حيث نجح الحارس الجزائري في التصدي للكرة بأعجوبة.

وكان رد فعل المنتخب الجزائري سريعا حيث وجه بلقبلة قذفة قوية تصدى لها الحارس الأوغندي سليم ماغولا لتستقر الكرة بين أقدام عمورة الذي لم يتوان في إسكانها الشباك (د 42).

           

                                                                 — محمد الامين عمورة  مر من هنا….

 

ولا يختلف اثنان أن مواجهة أمس كانت بمثابة إثبات الذات بالنسبة للموهبة الشابة المقبلة، محمد الامين عمورة ، الذي سجل في أول مشاركة له كأساسي مع “الخضر” هدفين رفع بهما رصيده إلى أربعة أهداف مع المنتخب الوطني، الأمر الذي يؤكد به هذا اللاعب “الصغير” علو كعبه وقدرته على إعطاء الإضافة المطلوبة للمنتخب في الاستحقاقات المقبلة.

وعن الأداء المتميز لعمورة ، قال الناخب الوطني أن : “عمورة يملك القدرة على اللعب في كل المناصب (…) كثيرا ما يلعب على الجانب الأيمن لكنه يتواجد كذلك من الجهة اليسرى، هو لاعب سريع ويمكنه اللعب في كل المناصب و أكثر من هذا يمكن ان يقدم خدمات كبيرة على مستوى الهجوم ” مضيفا” بالرغم من كل هذه المؤهلات الا انه من الصعب بما كان على عمورة  مجابهة اللياقة البدنية الكبيرة التي يتمتع بها اللاعبون الأفارقة، مع هذا يمكنه ان يلعب كلاعب محوري مع  مهاجم صريح”.

وخلص الناخب الوطني الى التأكيد انه أعجب كثيرا بالمردود الذي قدمه عمورة  الذي يرغب  كذلك في مشاهدته على الجوانب ” مضيفا “اليوم تمكن من تسجيل هدفين وكان بإمكانه تسجل عدد اكبر من الأهداف في المرحلة الاولى من اللقاء (…) هو يتمتع بقدرة تغيير موقعه في كل مره بفضل تنقلاته السريعة و الذكية ، هذا امر جيد بالنسبة له وللمنتخب الوطني ككل” .

وفي المقابلة الاخرى من المجموعة السادسة، أحيا منتخب تانزانيا بقيادة التقني الجزائري عادل عمروش آماله في سباق التصفيات بعد فوزه على منتخب النيجر بنتيجة (1-0) في المقابلة التي جرت بملعب بنجامان مكابا بدار السلام . وسجل الهدف الوحيد في المقابلة من قبل اللاعب سيمون مسوفا في الدقيقة ال 69 .

وبعد مقابلات الجولة الخامسة ، حصن المنتخب الوطني الجزائري موقعه في الصدارة بمجموع 15 نقطة، متبوعا بمنتخب تانزانيا في المركز الثاني ب (7 نقاط) و اوغندا ب(4 نقاط) فيما يتذيل منتخب النيجر الذي حسم امر خروجه من سباق التصفيات ،ترتيب المجموعة بنقطتين فقط.

وفي الجولة السادسة و الأخيرة المقررة ليومي 2 و 3 سبتمبر المقبل، سيستقبل المنتخب الوطني نظيره التانزاني ، فيما ستواجه أوغندا منتخب النيجر.

ويتأهل صاحبا المركزين الأول و الثاني في كل مجموعة الى نهائيات كاس افريقيا .

وتجدر الإشارة غلى أن المنتخب الوطني ، سيلعب يوم غد الثلاثاء  بملعب 19 ماي 1956 بعنابة، مقابلة ودية  مع المنتخب التونسي بداية من الساعة ال00ر20سا.

 

اقرأ المزيد