كأس افريقيا للأمم 2023 : دليل النسخة ال34 بكوت ديفوار

كأس افريقيا للأمم 2023 : دليل النسخة ال34 بكوت ديفوار

الجزائر- الدليل الكامل حول النسخة ال34 لنهائيات كاس افريقيا للأمم 2023  لكرة القدم المقررة في الفترة الممتدة من 13 يناير الي 11 فبراير 2024 بكوت ديفوار:

 

– البلد المضيف للمنافسة والمباراة الافتتاحية: كوت ديفوار. ستقام المباراة الافتتاحية يوم السبت 13 يناير 2024, في ملعب “الحسن واتارا” في أبيدجان, حيث سيواجه منتخب كوت ديفوار, نظيره منتخب غينيا بيساو.

 

– خلفية تاريخية: تستضيف كوت ديفوار المنافسة لأول مرة منذ عام 1984.

 

– المواقع: ستقام المباريات في 6 ملاعب، على مستوى 5 مدن مضيفة، مما يعكس التزام كوت ديفوار بتطوير البنية التحتية الرياضية. والمدن التي ستستضيف المنافسة هي: أبيدجان، بواكي، كورهوغو، سان بيدرو وياموسوكرو.

 

– أكوابا – التميمة الرسمية: التميمة الرسمية “أكوابا” مشتقة من مصطلح باولي الذي يعني “مرحبًا بك”. يشيد زي أكوابا، الذي يمثله فيل، بهوية البلد المضيف من خلال التعبير عن ألوان كوت ديفوار.

 

– “بوكو” – الكرة الرسمية للمباراة: الكرة الرسمية للمباراة تسمى “بوكو”. ويشيد بأسطورة كرة القدم الإيفوارية لوران بوكو، المشهور بتسجيله خمسة أهداف في الفوز 6-1 على إثيوبيا في بطولة 1970.

 

– “أكوابا” – الأغنية الرسمية: النشيد الرسمي “أكوابا” يؤديه الفنان النيجيري، يمي ألاد، ومغني الراب المصري، محمد رمضان، والمجموعة الموسيقية الإيفوارية، ماجيك سيستام. تمزج الأغنية بين الأفروبيت والراب والزغلو، مما يجسد اندماجا موسيقيا فريدا متجذرًا بعمق في تقاليد البطولة.

 

– المجموعات: تنقسم المنتخبات الـ 24 إلى 6 مجموعات تتكون من 4 منتخبات، مع مباريات مثيرة للاهتمام مثل مصر أمام غانا في المجموعة الثانية والسنغال أمام الكاميرون في المجموعة الثالثة و الجزائر -بوركينا فاسو في المجموعة الرابعة.

 

– صيغة المنافسة: يتأهل أول منتخبان في كل مجموعة، وأفضل أربع منتخبات في المركز الثالث إلى دور الـ16، يليه بعد ذلك ربع النهائي ونصف النهائي والمباراة الترتيبية لتحديد المركز الثالث، ثم النهائي.

 

– توقيت انطلاق المباريات: خلال دور المجموعات، سيتم تحديد موعد مباراتين على الأقل في الساعة 14:00 و 17:00 و 20:00 (بتوقيت غرينتش, زائد ساعة بتوقيت الجزائر). سيتم استخدام جداول مماثلة لمباريات خروج المغلوب، بدءًا من يوم السبت 27 يناير.

 

– تفاصيل المباراة الافتتاحية: كوت ديفوار – غينيا بيساو ستجرى بملعب الحسن واتارا في أبيدجان (20:00 بتوقيت غرينتش   00: 21 توقيت الجزائر) يوم السبت 13 يناير2024.

 

– انطلاق مرحلة المجموعات: مباراتان على الأقل يوميًا حتى يوم 24 يناير، في ملاعب ومدن مختلفة.

 

– أبرز أحداث نهاية الأسبوع في الجولة الأولى: ستواجه مصر بطلة العالم سبع مرات، منتخب موزمبيق في المجموعة الثانية، بينما ستبدأ السنغال حاملة اللقب في الدفاع عن لقبها أمام غامبيا في المجموعة الثالثة يوم الاثنين 15 يناير.

 

– مباريات الدور الثاني: ستبدأ مباريات الدور الثاني يوم السبت 27 يناير، بمباريات مثيرة للاهتمام، حيث يلاقي متصدر المجموعة الرابعة أمام الثالث في المجموعة الثانية أو الخامسة أو السادسة في بواكي (17:00 بتوقيت غرينتش , 00 :18 توقيت الجزائر).

 

– ربع النهائي: ستجرى مباريات ربع النهائي، بدءا يوم الجمعة 2 فبراير.

 

– نصف النهائي: ستجرى مباريات المربع الأخير، بدءا من يوم الأربعاء 7 فبراير، سيلتقي الفائزون في ربع النهائي في بواكي (17:00 بتوقيت غرينتش 00: 18 توقيت الجزائر)، وعلى ملعب الحسن واتارا في أبيدجان (20:00 بتوقيت غرينتش 00: 21 توقيت الجزائر).

 

– مباراة تحديد المركز الثالث: ستجرى يوم السبت 10 فبراير، على ملعب فيليكس هوفويت بويني في أبيدجان (20:00 بتوقيت غرينتش 00: 21 توقيت الجزائر).

 

– النهائي: اللحظة التي ينتظرها الجميع، ستقام المواجهة النهائية يوم الأحد 11 فبراير، على ملعب الحسن واتارا في أبيدجان (20:00 بتوقيت غرينتش 00: 21 توقيت الجزائر).

 

– المرشحون في البطولة: تعتبر السنغال حاملة اللقب هي المرشح الأوفر حظا، على الرغم من انتقال أبرز “كوادر” المنتخب مثل، ساديو ماني، خاليدو كوليبالي وإدوارد ميندي إلى دوري المحترفين السعودي. ستكون منتخبات  نيجيريا, الجزائر, المغرب , كوت ديفوار مرشحة هي الأخرى للتتويج.

 

– مباراة كوت ديفوار – نيجيريا: ستقام مباراة العملاقين من غرب إفريقيا، يوم 18 يناير على ملعب الحسن واتارا في أبيدجان (17:00 بتوقيت غرينتش 00: 18 توقيت الجزائر).

 

– مباراة السنغال – الكاميرون: مواجهة المجموعة الثالثة ذات الوزن الثقيل، ستجرى يوم 20 يناير، على ملعب تشارلز كونان باني في ياموسوكرو (14:00 بتوقيت غرينتش 00 : 15  توقيت الجزائر).

 

-مباراة الجزائر- بوركينا فاسو: مواجهة المجموعة الرابعة  تعد بالكثير بين ابرز مرشحين لتصدر الفوج, ستلعب يوم السبت 20 يناير بملعب السلام ببواكي (00 : 14 بتوقيت غرينتش 00 : 15 توقيت الجزائر).

اقرأ المزيد