كأس إفريقيا-2023/المجموعة الثانية: مصر وغانا يبحثان عن تاج قاري جديد بالأراضي الإيفوارية

كأس إفريقيا-2023/المجموعة الثانية: مصر وغانا يبحثان عن تاج قاري جديد بالأراضي الإيفوارية

الجزائر – بعد غياب طويل عن التتويجات، يسعى منتخبا مصر وغانا تسيد المجموعة الثانية لنهائيات كأس أمم إفريقيا لكرة القدم-2023 (المؤجلة إلى 2024) بكوت ديفوار (13 يناير-11 فبراير)، بهدف استعادة أمجاد الماضي، والبداية ستكون من الدور الأول الذي سيجمعهم أيضا بالموزمبيق والرأس الأخضر.

 

 “الفراعنة” يطمحون لمعانقة الكأس القارية الثامنة

 

 

و يستعد المنتخب المصري بقيادة نجمه محمد صلاح (ليفربول/انجلترا)، منشط نهائي النسخة الأخيرة التي أقيمت في الكاميرون-2021 (أجريت في 2022)، للمشاركة في النسخة الـ26 في تاريخ حضوره في نهائيات كأس الأمم الإفريقية بنية رفع الكأس الثامنة التي استعصت عليه منذ عام 2010، تاريخ آخر تتويج مصري.

و سيحرص “الفراعنة” على تعميق الرقم القياسي لعدد الألقاب القارية بنيل الكأس الثامنة في سبيل تتويج هذا الجيل بالرغم من صعوبة المهمة في ظل تواجد كبار القارة السمراء في موعد الكوت ديفوار.

و لكي تصل مصر إلى المربع الذهبي، يجب أن تنجح في تجاوز فخ الدور الأول الذي وضعها في المجموعة الثانية التي تضم أيضا غانا وموزمبيق والرأس الأخضر.

و يستهل المصريون دور المجموعات أمام موزمبيق يوم الاحد 14 يناير على ملعب “فيليكس هوفويت بوانيي” في العاصمة الإيفوراية أبيدجان،قبل مواجهة غانا (18 يناير)، ثم الرأس الأخضر (22 يناير).

و إلى جانب نجم نادي ليفربول الإنجليزي، محمد صلاح، تضم التشكيلة المصرية عدة لاعبين مهاريين على غرار المهاجم عمر مرموش، الذي يلعب لفريق آينتراخت فرانكفورت الناشط في البطولة الألمانية “بوندسليغا”، الذي يعد أحد اللاعبين البارزين ممن يستحقون المتابعة في دورة بلاد “الفيلة”.

و يتمتع مرموش البالغ من العمر 24 عاما، والمعروف بتعدد مناصبه وسرعته، بصفات ممتازة وسيعتمد على حسه التهديفي لإثبات مهاراته في هز شباك المنافسين.

و خلال حملة التصفيات الإفريقية، سيطر المنتخب المصري على المجموعة الرابعة برصيد 15 نقطة، بواقع خمسة انتصارات مقابل هزيمة واحدة.

 

 

غانا: هل حان وقت “النجوم السوداء”؟

 

و بعد سنوات عجاف استمرت لأكثر من 40 عاما، يأمل منتخب غانا في رفع تاجه الإفريقي الخامس بعد الأوسمة الأربعة التي حصلت عليها أعوام 1963 و1965 و1978  و1982.

لكن للوصول إلى القمة، يتعين على “النجوم السوداء” بذل كل ما في وسعهم خلال دور المجموعات أمام منافسين أشداء: مصر وموزمبيق والرأس الأخضر.

و تبدو المواجهات التي تطرحها هذه المجموعة الثانية فعلا معقدة بالنسبة للغانيين، حتى لو كانت منتخبات دول مثل موزمبيق والرأس الأخضر قد تكون نسبيا في متناولهم، باستثناء أي مفاجآت.

و يستعد المدرب كريس هوغتون ذو الأصل الأيرلندي، الذي تولى مسؤولية العارضة الفنية لمنتخب غانا منذ فبراير 2023، للإشراف على أول كأس إفريقية للأمم في رصيده.

أما على صعيد التعداد، فغانا تقف في مفترق طرق مع مزيج من اللاعبين الشباب مثل محمد قدوس ولاعبين ذوي خبرة مثل أندري آيو ولكن بدون توماس بارتي، المصاب وغير المحتفظ به لهذه الدورة.

و تمكنت غانا من المصادقة على تذكرتها لكأس الأمم الإفريقية-2023 في الجولة الأخيرة بعد مشوار تصفوي متذبذب للغاية كاد أن ينتهي على وقع الإحباط، ولهذا يحرص الغانيون على تعويض أنصارهم والظهور بوجه مشرف في العرس القاري بالأراضي الإيفوراية.

 

 موزمبيق: “المامبا” يجددون العهد مع العرس القاري بعد 14 عاما

 

و يأمل منتخب موزمبيق المامبا، الذين تعود آخر مشاركة له في المرحلة النهائية لكأس إفريقيا للأمم إلى طبعة 2010، في تقديم أداء جيد والتأهل إلى الدور الثاني، الذي سيكون الأول في تاريخهم الكروي.

و بعد أربع مشاركات (1986، 1996، 1998 و2010)، تستعد موزمبيق في ثوب “الصغير” للإيقاع بمنافسيها في المجموعة الثانية من أجل حجز تأشيرة التأهل للدور المقبل. فحتى إن كان مهمة فريق “المامبا” تبدو “مستحيلة” بالنسبة لدولة أنهت مشوار التصفيات في الصف الأخير وراء السنغال، حامل لقب كأس أمم إفريقيا الأخيرة, غير أن منطقة كرة القدم  لا يؤمن بالمستحيل.

وسيتعين على أشبال المدرب فرانسيسكو كيريول كوندي جونيورز، المعروف باسم تشيكينيو كوندي، أن يلعبوا كل أوراقهم ويخرجوا كل مهاراتهم فوق المستطيل الأخضر لتحقيق التأهل “التاريخي”.

 

 الرأس الأخضر: بنية تكرار إنجاز 2013 

 

و يستعد منتخب “القروش الزرق” لخوض نهائيات كأس أمم إفريقيا للمرة الرابعة في تاريخه بعد تلك التي لعبت في 2013 و2015 و2021.

و تحت قيادة المدرب بيدرو ليتاو بريتو المعروف باسم “بوبيستا”، يأمل منتخب الرأس الأخضر في تكرار المسار “التاريخي” الذي حققه عام 2013 عندما وصل إلى الدور ربع النهائي.

و تمكن الرأس الأخضر من الحصول على بطاقة التأهل لكأس إفريقيا للأمم-2023 باحتلاله المركز الثاني في المجموعة الثانية برصيد 10 نقاط على مدار التصفيات خلف بوركينا فاسو.

و من أجل إعادة كتابة التاريخ، ستعتمد الرأس الأخضر بشكل كبير على نجمها ريان مينديز، الذي يتمتع بسرعة استثنائية ستمكنه من تحقيق انطلاقات صاروخية بحسب الخبراء.

و خلال كأس إفريقيا للأمم-2023، سيفتتح الرأس الأخضر المنافسة القارية يوم 14 يناير أمام غانا، قبل أن يواجه موزمبيق (19 يناير) ثم مصر (22 يناير).

و يتأهل المنتخبان الاول والثاني عن المجموعة إلى الادوار ثمن النهائية.

اقرأ المزيد