كأس إفريقيا 2023: “الخضر مطالبون بتحقيق بداية موفقة من أجل الذهاب بعيدا في الكان”

 الجزائر – شدد المدرب الفرنسي لفريق مولودية الجزائر, باتريس بوميل, اليوم الاربعاء بالجزائر, على ضرورة تحقيق المنتخب الجزائري لكرة القدم بداية موفقة في الطبعة الـ34 لنهائيات كأس افريقيا للأمم-2023 (المؤجلة الى 2024) بكوت ديفوار (13 يناير-11 فبراير), إذا أراد الذهاب  بعيدا في هذه المنافسة.

وصرح بوميل على هامش توقيع عقد رعاية بين متعامل الهاتف النقال “أوريدو” ومولودية الجزائر, قائلا “على المنتخب الجزائري أن يحقق أفضل بداية له في كأس افريقيا, حتى يتمكن من التأهل للدور الثاني وبلوغ أبعد حد من المنافسة القارية”.

وأضاف “المباريات ستكون قوية وستلعب على تفاصيل صغيرة, لكن المنتخب الجزائري لديه تعداد مدجج بأفضل اللاعبين من ذوي الخبرة, و الخضر يعتبرون من بين المنتخبات المرشحة للذهاب بعيدا في الدورة”.

وأرجع بوميل, الذي كان مدربا لمنتخب كوت ديفوار خلال “كان-2021” التي تأجلت الى 2022 بالكاميرون, إخفاق “الخضر” في هذه الدورة الى التعثر المسجل في بداية المشوار.

وأفاد أيضا “الفريق الجزائري تأثر بتعثره في اللقاء الأول أمام سيراليون (0-0) في طبعة 2021 بالكاميرون وهو ما فرض عليه الضغط في بقية المباريات وأخرجه من المنافسة مبكرا”.


إقرأ أيضا:   الرابطة الأولى: التوقيع على عقد رعاية بين مؤسسة “أوريدو” وفريق مولودية الجزائر 


وفي سؤال حول المنتخب الذى يرشحه  للتتويج باللقب القاري , قال بوميل “هناك عدة منتخبات مرشحة لنيل لقب كأس افريقيا, لكن الأهم هو أننا سنستمتع بجميع المباريات, وستكون منافسة رائعة بما أن كل المنتخبات الافريقية الكبيرة ستكون حاضرة”.

وأكد أنه لن يضيع أي مباراة خلال هذه “الكان” كونها “أول كأس افريقية لم أشارك فيها كمدرب منذ 2008 ولن أضيع أي مباراة وسأشاهدها بكل شغف”.

وأورد أيضا “أظن أنها ستكون من أجمل الدورات في تاريخ كأس افريقيا للأمم, وكوني اشتغلت لعدة سنوات في كوت ديفوار, فإن الملاعب هناك جاهزة لاحتضان الحدث, رفقة مختلف المرافق والمنشآت, والشعب الايفواري يعشق الكرة حتى النخاع ويحب اللعب الجميل, لذا سيكون عرسا افريقيا حقيقيا”.

 

عبقرية بلايلي ستحدث الفارق وتزعزع دفاعات المنافسين

 

وفي رده على بعض الانتقادات الموجهة لنجم فريقه والمنتخب الوطني, يوسف بلايلي, اعتبر التقني الفرنسي, الذي يمتلك تجربة في افريقيا من 2008 الى 2022, أن “العبقرية” التي يتمتع بها هذا اللاعب ستمكنه من زعزعة دفاعات المنافسين وصنع الفارق.

وصرح قائلا  “أظن أن يوسف (بلايلي) لديه موهبة مذهلة في كرة القدم, و ردي على الانتقادات الموجه له, هو التذكير بأنه الهداف الحالي للبطولة بـ10 أهداف و تسع تمريرات حاسمة, وكان دوما منضبطا خلال التدريبات”.

واختتم قائلا “بلايلي سيحدث حالات عدم توازن في دفاعات المنافسين خلال -الكان- المقبلة وسيصنع الفارق بفضل عبقريته في كرة القدم, لذا ينبغي عدم انتقاد الجانب البدني للاعب فقط”.

وخلال مسيرته التدريبية في القارة الافريقية, أشرف باتريس بوميل (45 سنة), على منتخبات زامبيا وأنغولا كمدرب مساعد وعلى كوت ديفوار كمدرب رئيسي.

 يذكر أن المنتخب الجزائري يتواجد في المجموعة الرابعة من “كان” كوت ديفوار, رفقة كل من أنغولا, بوركينافاسو وموريتانيا.

ويخوض زملاء القائد رياض محرز مباراتهم الأولى أمام أنغولا يوم الاثنين 15 يناير بملعب السلام بمدينة بواكي ابتداء من (00ر21 بتوقيت الجزائر).

 ويتأهل صاحبا المركزين الأول والثاني الى الدور ثمن النهائي من الكأس الافريقية اضافة الى افضل اربعة منتخبات تحتل المركز الثالث من بين المجموعات الستة.

وللمرة الثالثة على التوالي, ستجرى نهائيات كأس افريقيا للأمم بحضور 24 منتخبا مقسمين على ست مجموعات, موزعة على خمس مدن إيفوارية وهي: أبيدجان (العاصمة), بواكي, كورهوغو, ياموسوكرو, وسان بيدرو.

اقرأ المزيد