كأس إفريقيا للأمم -2023 : الصحافة الوطنية مجندة لتقديم أفضل تغطية في “كان” كوت ديفوار

كأس إفريقيا للأمم -2023 : الصحافة الوطنية مجندة لتقديم أفضل تغطية في "كان" كوت ديفوار

الجزائر – جندت وسائل الإعلام الوطنية امكانيات مادية وبشرية هائلة بهدف ضمان تغطية مميزة لنهائيات كأس افريقيا للأمم-2023 (المؤجلة الى 2024), مع وضع مشاركة المنتخب الجزائري في “زاوية المعالجة” اليومية من خلال متابعة كل صغيرة وكبيرة, كل على طريقته الخاصة.

وتحسبا للموعد القاري, المقرر من 13 يناير الى 11 فبراير, أرسلت المؤسسات الإعلامية الوطنية, الخاصة منها والعمومية, مبعوثين خاصين لها من صحفيين ومصورين وفنيين, إلى مدينة بواكي بكوت ديفوار, التي ستحتضن لقاءات الفريق الوطني, ومنها من قام بتغطية تربص اشبال المدرب بلماضي بالعاصمة الطوغولية لومي خلال الفترة الممتدة من 1 الي 10 يناير الجاري.

وتختلف طريقة عمل كل وسيلة اعلامية في كيفية معالجتها لهذا الحدث الكبير, حسب اختصاصها (ورقية, إلكترونية, إذاعية, تلفزيونية), إلا أن الهدف يصب في مبتغى واحد وهو التميز, كل بطريقته الخاصة.

 

 القنوات العامة والخاصة تتزين بـ”ألوان الكان”.. لإمتاع الجماهير

 

وتعتزم القنوات التلفزيونية العامة منها والخاصة, إمتاع الجماهير العريضة العاشقة للرياضة الأكثر شعبية والتواقة لمشاهدة أداء “الخضر” في بلاد “الفيلة”, من خلال “التزين” بألوان “الكان” بنقل الأخبار والمعلومات في وقتها الآني, والتقارير و”الروبورتاجات” .

التلفزيون العمومي, ما يزال وفيا “لتقاليده” بنقل مباريات كأس افريقيا, سيما المنتخب الجزائري, حيث تم “شراء حقوق بث 17 مباراة منها 9 مقابلات في الدور الاول” كما تم تجنيد 17 عنصرا منهم 6 صحفيين, مرفوقين بثلاثة فرق تقنية, علما أن البعثة الاعلامية الأولى تواجدت بالعاصمة الطوغولية لومي منذ اليوم الاول لتربص رفاق القائد  رياض محرز.

وستبث القناة الاولى “الارضية”  مباريات البطولة منها لقاءات الخضر, بينما يرسل المبعوثون الخاصون تقارير يومية بعنوان “من قلب الكان”, كما سيتم تنشيط ثلاث حصص يومية حول هذا الحدث, الأولى “صباح الكان”, الثانية “استديو الكان” مساء, تتخللها المباريات المنقولة مباشرة, أما الحصة الثالثة فستكون بلاتو ليلي بعنوان “سهرة الكان”, حسبما أفاده مسؤول القسم الرياضي, حسان جابر.

القنوات الخاصة تعتزم من جهتها التميز بطريقتها الخاصة, ففي قناة “الشروق”, سيكون القسم الرياضي “مجندا على مدار الساعة” موازاة مع تنقل بعثة إعلامية الى كوت ديفوار “كما ستعزز البعثة بفريق إعلامي آخر في حال بلوغ -الخضر- الدور الثاني” حسب مسؤول القسم الرياضي بالقناة, جمال أومدور.

ويعتزم تلفزيون “الشروق” بث برامج خاصة بالمنافسة القارية, أبرزها حصة يومية كل سهرة لمدة ساعتين بحضور مدربين ولاعبين سابقين, علاوة على المداخلات المباشرة من كوت ديفوار, فيما ستتنقل كاميرات القناة الى الشارع أيام المباريات للتحدث مع أنصار “الخضر”.

قناة “الهداف” المتخصصة, ستكون هي الاخرى حاضرة, فبعد إرسالها لبعثة الى لومي لتغطية التربص التحضيري, تم إيفاد فريق  صحفي آخر الى بواكي, مكون من أربعة عناصر منهم صحفيين اثنين “وفي حال التأهل الى الدور الثاني سيتعزز بفريق إعلامي آخر” وفق ما أفاده مسؤول في القناة, رضوان بوحنيكة, الذي أفاد انه “سيتم تخصيص -بلاتو- يومي كل سهرة لمدة ساعتين, بتدخلات من بعثة بواكي”.

القناة الإذاعية الاولى ستكون حاضرة في الـ”كان” بإرسال فريق صحفي لتغطية الحدث حتى النهائي, فضلا عن تسخير حيز خاص “بثلاثة مواعيد يومية على شكل حصص, والتي سيتخللها نقاش و حوار بحضور تقنيين وإعلاميين لمناقشة كل المستجدات, حسبما أفاده مسؤول القسم الرياضي, عبد الغني العايب.

 

 الجرائد تعتزم التألق بـ”ريشتها” الإعلامية الخاصة”

 

وسائل الاعلام المكتوبة الوطنية الصادرة باللغتين العربية والفرنسية هي الاخرى ستكون في الموعد من خلال تخصيص مساحات هامة للحدث الكروي القاري عبر صفحاتها.

يومية “الشعب” بالعربية, ستضمن التغطية “بملحق إخباري, تتطرق فيه الى أخبار الفريق الوطني كموضوع رئيسي, مرفوقا بتقارير حول المجريات والمنتخبات المشاركة, وفق ما أخبر به, حامد حمور, مسؤول القسم الرياضي بهذه الجريدة العريقة.

صحيفة “الخبر” الخاصة تعتزم إرسال بعثتها الاعلامية لتغطية كل المنافسة حتى في حال خروج “الخضر”, أما على مستوى المكتب فسيتم التطرق لبقية المنتخبات , حيث أشار مسؤول القسم الرياضي أنه “سيتم التركيز على ما وراء الحدث بالتحليل والاستعانة بمحلل, للخروج من الروتين اليومي, بالتوازي مع مواكبة الحدث على موقع الجريدة ببث الأخبار آنيا” وفق ما علم من من مسؤول القسم الرياضي, رضا عباس.

يومية “المجاهد” الصادرة بالفرنسية, سترسل فرقتها الإعلامية  لتسليط الضوء على الجزائر, مع “تبسيط المعلومة للقراء” سيما في ظل التنافس الشديد الذي من قبل مواقع التواصل الاجتماعي والمواقع الالكترونية, “بالتركيز على نوعية التحاليل و”الروبورتاجات” بما تتميز به القارة الافريقية عموما وكوت ديفوار خصوصا” حسب محمد أمين عزوز, مسؤول القسم الرياضي في هذه الجريدة العمومية التاريخية, والذي أفاد أنه “سيتم التنويع من كيفية إعطاء المعلومات اعتمادا أيضا على الأخبار التي تبثها وكالة الأنباء الجزائرية”.

أما يومية “الوطن” الصادرة بالفرنسية, فستغطي الحدث بالتطرق الى تاريخ المنافسة, خصوصا مشاركات الجزائر فيها, بالحديث مع لاعب سابق عايش “الكان”, كما سيعتمد عمل هذه الصحيفة الخاصة على “الأخبار الصادرة في الوكالات سيما وكالة الانباء الجزائرية فضلا عن حوارات مع لاعبين دوليين سابقين, إضافة الى مساهمات الحكم الدولي الاسبق سليم أوساسي لتحليل مستوى التحكيم في القارة الافريقية, استنادا لما ذكره الصحفي القدير في هذه الجريدة, الزميل يزيد وهيب.

ويرتقب أن يترك الإعلام الجزائري “بصمته”  في موطن “الفيلة”, بأدائه للعمل الصحفي باحترافية وتميز, أملا في انتزاع “الخضر” لقب قاري ثالث في تاريخهم.

اقرأ المزيد