كأس إفريقيا للأمم لأقل من 17 سنة: بوركينا فاسو -الكاميرون، مواجهة حاسمة من أجل التأهل إلى ربع النهائي

عنابة – يتقابل منتخب بوركينا فاسو لأقل من 17 سنة ضد نظيره الكاميروني في لقاء حاسم لاقتطاع تأشيرة التأهل إلى ربع النهائي، يوم غد الأحد، بملعب 19 ماي 1956 بعنابة (00ر20 سا)، لحساب الجولة الثالثة والأخيرة (المجموعة الثالثة) لكأس أمم إفريقيا-2023 لكرة القدم الجارية بالجزائر (29 أبريل19- مايو).

و استهلت التشكيلية البوركينابية دورة الجزائر-2023 الاثنين الفارط ى بخسارة قاسية أمام منتخب مالي (1-0)، رغم الأداء الجيد خاصة في الشوط الثاني.

ليضطر بعد ذلك أشبال المدرب ابراهيما طراوري للركون إلى الراحة خلال الجولة الثانية يوم الخميس عقب إلغاء مباراته التي كانت مقررة ضد منتخب جنوب السودان، إثر إقصاء هذا الأخير من طرف الكونفدرالية الإفريقية (الكاف) بسبب اكتشاف تجاوز خمسة لاعبين السن القانوني للفئة، إثر اجراء فحص التصوير بالرنين المغناطيسي قبل انطلاق المنافسة.

و سجل منتخب بوركينا فاسو عودته إلى المشاركة في كأس أمم إفريقيا لفئة الأشبال بعد غياب دام 12 عاما، حينما نال لقبه الوحيد في نسخة 2011.

و يتذيل الفريق البوركينابي جدول ترتيب المجموعة الثالثة بدون رصيد، ولا خيار أمام القائد شعبان كمارا ورفاقه سوى الإنتصار إن أرادوا مواصلة المغامرة القارية بالأراضي الجزائرية.

و لن تكون مهمتهم يسيرة حينما يواجهوا المنتخب الكاميروني “الجريح” بعد هزيمته الخميس الفارط بثنائية نظيفة (2-0) أمام مالي.

و أخفق حامل اللقب في خرجته الأولى  ضد “النسور الصغيرة” ضمن مهمته في الدفاع عنه تاجه القاري عكس التوقعات التي كانت ترشح أشبال المدرب سيرجي ميمبو للتألق منذ البداية، ليتقاسم الصف الأخير مع بوركينا فاسو دون رصيد.

و تعول تشكيلة “الأسود الجموحة” على تحقيق “الانتفاضة” ضد “الخيول” البوركينابية من أجل افتكاك تأشيرة التأهل الثانية عن المجموعة الثالثة إلى الدور ربع النهائي, حيث سادت أجواء عالية من التفاؤل والتركيز خلال الحصة التدريبية.

و ينتظر الطاقم الفني وكذا متتبعوا الفريق الكاميروني استفاقة المهاجم القوي وهداف المنتخب دورينال يونغو ماتاح انجل, ليتمكن من هز شباك حارس مرمى بوركينا فاسو, بعدما خانته الفعالية ضد مالي.

و تأهل منتخب مالي إلى ربع النهائي بجدارة في ريادة المجموعة الثالثة بالعلامة الكاملة (6 نقاط) بفضل تحقيقه فوزين على بوركينا فاسو (1-0) و الكاميرون (2-0). ومن المتوقع أن تواجه “النسور الصغيرة” خلال الدور المقبل صاحب أحسن مركز ثالث من المجموعة الأولى أو الثانية.

و تعد المجموعة الثالثة للطبعة الـ14  الأكثر تتويجا بكاس إفريقيا لأقل من 17 سنة، وذلك برصيد خمسة كؤوس إفريقية لفئة أقل من 17 سنة: اثنان لكل من الكاميرون (2003 و 2019) ومالي (2015 و 2017) و واحدة من نصيب بوركينا فاسو في طبعة 2011.

و يتأهل الأول و الثاني عن المجموعة إلى الدور ربع النهائي, بالإضافة إلى أصحاب المركزين الاول والثاني للمجموعتين الاخريين و إلى أفضل منتخبين يحتلان المركز الثالث.

اقرأ المزيد