كأس إفريقيا للأمم لأقل من 17 سنة: “الفوز ضد مالي يقربنا من التأهل بنسبة 90 بالمائة”

كأس إفريقيا للأمم لأقل من 17 سنة: "الفوز ضد مالي يقربنا من التأهل بنسبة 90 بالمائة"

عنابة –  أبرز مدرب منتخب بوركينا فاسو لأقل من 17 سنة لكرة القدم، ابراهيما طراوري، أن الفوز بالمباراة الأولى، المقررة يوم غد الاثنين لملعب 19 مايو 1956 بعنابة (00ر20)، أمام مالي لحساب الجولة الأولى من المجموعة الثالثة لكأس أمم إفريقيا-2023 (الجزائر: 29 أبريل-19 مايو)، بات ضروريا، خاصة بعد إقصاء منتخب جنوب السودان من قبل الاتحاد الإفريقي، وهو ما عقد أكثر من مأمورية المنتخبات الثلاثة التي تشكل المجموعة.

ففي الندوة الصحفية التي نشطها بملعب 19 ماي 1956 بعنابة، اليوم الاحد، اعترف المدرب طراوري بصعوبة المأمورية في كثيرا من الاحيان عندما تكون المجموعة تضم ثلاثة منتخبات فقط. وقال : ” من الصعب دوما اللعب في مجموعة تضم ثلاثة فرق فقط، حيث سنكتفي بلعب مقابلتين عوض ثلاث. علمنا سهرة أمس السبت بخبر إقصاء جنوب السودان وعليه فإن المهمة ستزداد صعوبة”.

وقد قررت الكونفيدرالية الإفريقية لكرة القدم (الكاف)، سهرة السبت، إقصاء منتخب جنوب السودان من المشاركة في دورة كأس أمم إفريقيا-2023 عقب التأكد من تواجد أربعة لاعبين أو أكثر في قائمة المنتخب غير مؤهلين بسبب تجاوزهم السن القانوني للفئة بعد إجراء فحوصات الأهلية بالتصوير بالرنين المغناطيسي.

هذا القرار، كما أوضح المتحدث، “سيرغم علينا الفوز ضد مالي. وحسب رأيي فإن الانتصار خلال اللقاء الأول سيفتح باب التأهل إلى الدور ربع النهائي بنسبة أكثر من 90 بالمائة. هذا الإقصاء أخلط حساباتنا نوعا ما. الفوز باللقاء الأول في أي منافسة يكون مفيدا حيث يقلل الحسابات والضغط. على كل نحترم قرارات الكاف وعلينا التعامل مع هذه الوضعية”.

لكن مأمورية البوركينابيين لن تكون سهلة، باعتراف المدرب الذي أقر بقوة المنتخب المالي الذي لطالما مثل عقبة صعبة لشبان “الخيول”.

وقال: “نعرف جيدا مالي التي عودنا على التألق في الفئات الشبانية ولطالما خلق لنا فريقها صعوبات في الماضي. المقابلة ستكون مفتوحة على كل التوقعات سيما وأننا لن نكتفي بالتمركز في الخلف حيث سنعتمد على فتح اللعب وتقديم مردود طيب في سبيل الانتصار”.

وتابع التقني بخصوص طموحات بوركينا فاسو في هذا الموعد القاري: “لسنا من المرشحين للتتويج بهذه المنافسة لكن بالمقابل لن ندخل بثوب الضحية. نحن هنا للعب بجدية و تقديم صورة جميلة عن منتخبنا وإمتاع الجمهور البوركينابي”.

من جهته، أبدى قائد منتخب بوركينا فاسو للأشبال شعبان كمارا، استعداد زملائه لرفع التحدي في موعد الجزائر: “سوف نقاتل فوق أرضية الميدان، لدينا ثقة في قدرة فريقنا للذهاب بعيدا في هذه الدورة”.

وفي رده عن سؤال يخص نوعية أرضية ميدان ملعب عنابة الهجينة، أوضح كمارا: “نحن مطالبون بالتأقلم مع أرضية الميدان الهجينة بما أنه لم يسبق لنا اللعب فيها.

سوف نتعامل معها على غرار بقية المنتخبات وأتمنى أن تسير الأمور في صالحنا”.

وتأهل شبان المنتخب البوركينابي إلى دورة الجزائر-2023 من خلال تصفيات بطولة اتحاد الفيدراليات غرب إفريقيا لكرة القدم، واحتلوا المركز الثاني خلف نيجيريا، منتزعين ورقة المشاركة في الدورة الـ14 للكأس القارية.

وسيمثل الأربع الأوائل في الدورة، إفريقيا في مونديال اقل من 17 سنة الذي كان لم يحدد مكان إقامته في الفترة من 10 نوفمبر إلى 2 ديسمبر المقبل، بعد قرار الاتحاد الدولي للعبة سحب التنظيم من البيرو، بسبب التأخر المسجل في انجاز المنشآت الرياضية ، منها ملاعب كرة القدم.

اقرأ المزيد