قوجيل يدعو إلى حل البرلمان بعد الرئاسيات

قوجيل يدعو إلى حل البرلمان بعد الرئاسيات - الجزائر

دعا رئيس مجلس الأمة بالنيابة، صالح قوجيل، إلى وضع وحدة الجزائر فوق كل اعتبار، مناشدا المعارضة إلى تجاوز الخلفيات عبر الحوار، داعيا إلى التسريع في إجراء انتخابات رئاسية حل البرلمان وإعادة انتخاب ممثلين جدد للشعب.

وأثنى قوجيل، في كلمته اليوم في اختتام أشغال الدورة البرلمانية العادية، بمجلس الأمة، على تعاطي المؤسسة العسكرية مع الأزمة التي تمر بها البلاد، لافتا إلى أن الجيش الوطني الشعبي سليل جيش التحرير ساير الحراك. مؤكدا أن قائد الأركان تدخل وفقا لمسؤوليته على رأس المؤسسة العسكرية لتطبيق المادة 102 من الدستور التي ارتاح لها الجميع، ثم حدد تاريخ الانتخابات وفقا لمهمته.

وخاطب صالح قوجيل، الأمة مؤكدا أن الدولة لن تزول بزوال الحكام، فبعد عشرين سنة من حكم بوتفليقة خرج الشعب رافعا شعار “بركات”، وقد كان مفخرة وأعطى درسا للعالم.

كما ناشد رئيس مجلس الأمة بالنيابة، الجزائريين إلى الفصل بين الدولة والحاكم، الذي يتغير وفقا لإرادة الشعب. مشيرا إلى أن دور السياسيين اليوم يكمن في معالجة الوضع، وأنه يتعين على الجميع تجاوز الخلفيات.

وسجل قوجيل بداية نضج الصورة من أجل حل الأزمة، قائلا: “وصلنا إلى مرحلة لإيجاد نافذة نحو الباب الواسع المنفتح عن حوار حقيقي جاد ومسؤول هدفه الجزائر ومستقبل الشعب ومكانة الجزائر في المحافل الدولية ولن نقبل التدخل في شؤوننا”. ملاحظا أن المرحلة اليوم تقتضي الإسراع في إجراء انتخابات رئاسية نزيهة تشرف عليها لجنة مستقلة منذ البداية إلى النهاية.

كما دعا قوجيل إلى إجراء انتخابات تشريعية بعد الرئاسيات وفتح نقاش حول الدستور مع الحفاظ على الثوابت الوطنية.

اقرأ المزيد