قوجيل يتحادث بجنوب افريقيا مع رئيس البرلمان الافريقي

الجزائر- تحادث يوم الثلاثاء بمدينة مدرند (جنوب افريقيا) ، رئيس مجلس الأمة بالنيابة، صالح قوجيل، مع رئيس البرلمان الإفريقي ، روجي نكودو دانج ، بحضور سفير الجزائر بجنوب إفريقيا وممثلي البرلمان الجزائري في البرلمان الإفريقي، حسب ما افاد بهبيان لمجلس الامة .

وقد جرت المحادثات خلال مشاركة السيد قوجيل في المؤتمر السنوي العاشر لرؤساء المجالس الوطنية ومجالس الشيوخ الإفريقية المنعقد تحت عنوان “2019 سنة اللاجئين والمرحلين والنازحين في إفريقيا” المنظم من طرف البرلمان الإفريقي يومي 06 و07 أوت 2019 بمقر البرلمان بمدرند.


إقرأ أيضا :     الجزائر تشارك في المؤتمر السنوي ال10 لرؤساء البرلمانات الافريقية بجنوب افريقيا


وقد توسع اللقاء لأعضاء الوفدين، حيث قدم رئيس مجلس الأمة بالنيابة “صورة عن الديناميكية السياسية والحضارية الكبيرة التي تميز بها الحراك الشعبي”، مؤكدا على “أهمية استمرارية الدولة وتماسكها”.

كما نوه ب”المنهجية المتبعة من طرف الدولة في تيسير سبل الحوار وتكريسه كحل وحيد وفقا لما دعا إليه رئيس الدولة”، مجددا “قناعة الجزائر بالعمل المتعدد الأطراف من خلال أجهزة الاتحاد الإفريقي وفي مقدمتها البرلمان الإفريقي لتقريب الشعوب الإفريقية فيما بينها واقتراح الطرق المناسبة لتقوية التعاون وتنسيق المواقف في مختلف المحافل الدولية”.

من جانبه ، عبر رئيس البرلمان الإفريقي عن “إعجابه بسلمية الحراك الشعبي الذي تعرفه الجزائر، والذي لقي الإشادة الدولية بالنظر

لحضاريته”، مستذكرا “تجربة الثورة التحريرية التي شكلت مصدر إلهام للشعوب الإفريقية”.

ولم يفوت الفرصة للتأكيد على “الدور المحوري والفعال للجزائر في القارة الإفريقية ودعمها لمؤسسات الاتحاد الإفريقي ومنها على الخصوص البرلمان الإفريقي”.

جدير بالذكر أن رئيس مجلس الأمة بالنيابة قد شارك صبيحة اليوم في مراسم افتتاح أشغال المؤتمر السنوي العاشر لرؤساء البرلمانات الإفريقية بجنوب إفريقيا.

وقد عرفت الجلسة الافتتاحية تدخل كل رئيس البرلمان الإفريقي والسيدة جابريلا كويفاس بارون ، رئيسة الإتحاد البرلماني الدولي ،  والسيد صالح قوجيل .