قمة حوار 5+5 لضفتي المتوسط الغربي تنطلق اليوم بمرسيليا بحضور وزير الخارجية صبري بو قادوم

قمة حوار 5+5 لضفتي المتوسط الغربي تنطلق اليوم بمرسيليا بحضور وزير الخارجية صبري بو قادوم - الجزائر
تنطلق هذا الاثنين بمرسيليا الفرنسية قمة ضفتي المتوسط التي يحضرها الوفد الجزائري بقيادة وزير الشؤون الخارجية صبري بو قادوم.

و تندرج هذه القمة التي يقال انها رسمية في اطار حوار 5+5 متوسط الذي يضم خمس  بلدان من الضفة الجنوبية من المتوسط (الجزائري موريتانياي المغربي تونسي و  ليبيا) و خمسة بلدان من الضفة الشمالية (البرتغال و اسبانيا و فرنسا و ايطاليا  و مالطا).

و يشارك في هذه المبادرة كل من الاتحاد الأوروبي و ألمانيا و كذا المنظمات  المتوسطية و أهم المنظمات الاقتصادية الدولية الحاضرة في المنطقة.

أما أهم المنظمات الاقتصادية الدولية فتتمثل في البنك العالمي و البنك  الأوروبي للاستثمار و البنك الأوروبي لإعادة الإعمار و التنمية و المنظمة من  اجل التعاون و التنمية و الاقتصادية.

كما يهدف هذا اللقاء إلى بعث ديناميكية التعاون في المتوسط الغربي من خلال  تجسيد مشاريع ملموسة من اجل التنمية البشرية و الاقتصادية و المستديمة في  المنطقة.  

وكان وزراء  الشؤون الخارجية لحوار 5+5 لضفتي المتوسط الغربي عقدوا مساء الأحد بمرسيليا اجتماعا تحضيريا شارك فيه وزراء الشؤون الخارجية للضفة الشمالية للمتوسط وهي  فرنسا واسبانيا وإيطاليا ومالطا والبرتغال (كاتب الدولة) ومن الضفة الجنوبية  للمتوسط شارك وزير الشؤون الخارجية صبري بوقدوم ووزراء الشؤون الخارجية للمغرب  وتونس وليبيا وموريتانيا.

وقد أكد رئيس الدبلوماسية الجزائرية في مداخلته على الاهتمام الذي توليه الجزائر لمنتدى الطاقة وأهمية المجتمع المدني في إعطاء قوة دفع لحركية جديدة  في التعاون بين بلدان الضفتين.

وعقب هذا اللقاء التحضيري لقمة ضفتي المتوسط وقع الوزراء على بيان التزامات من أجل طموحات جديدة للمتوسط.