قطاع الصناعة التقليدية ساهم ب 360 مليار دج في الناتج الوطني الخام سنة 2023

قطاع الصناعة التقليدية ساهم ب 360 مليار دج في الناتج الوطني الخام سنة 2023

وهران – أعلن وزير السياحة والصناعة التقليدية مختار ديدوش, اليوم الخميس بوهران, أن قطاع الصناعة التقليدية ساهم في الناتج الوطني الخام ب 360 مليار دج في سنة 2023.

وأشار الوزير, خلال كلمة له في افتتاح الطبعة ال 25 للصالون الدولي للصناعة التقليدية بمركز المؤتمرات “محمد بن أحمد” بوهران, أن قطاع الصناعة التقليدية يمثل “قوة اقتصادية ساهمت في الناتج الوطني الخام بحوالي 360 مليار دج سنة 2023”.

وأبرز السيد ديدوش أن دائرته الوزارية تحرص على مرافقة هؤلاء الحرفيين الذين يفوق عددهم 1ر1 مليون حرفي موزعين على نشاطات الميادين الثلاث الصناعة التقليدية الفنية والإنتاجية والخدمات, مؤكدا أنه القطاع “اقتصادي بكل المقاييس ورافد من روافد التنمية المحلية وخلاق للثروة”.

وفي حديثه عن الصالون ذكر السيد درويش أن هذه الطبعة تعرف مشاركة  أكثر من 400 حرفي وحرفية من 58 ولاية منهم 64 حرفي من دول شقيقة وصديقة, على غرار فلسطين ومصر وتونس وليبيا والجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية وموريتانيا ومالي والنيجر مع حضور متميز للمرأة الحرفية.

كما يشارك في التظاهرة الهامة التي تنظم لأول مرة بوهران عدة هيئات وشركاء تابعين لقطاعات الثقافة والفنون والتكوين والتعليم المهنيين واقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة والمصغرة والمجاهدين وذوي الحقوق.

ومن جانبه أوضح والي وهران, سعيد سعيود, أن هذا الحدث الدولي يعرف مشاركة التعاونيات والمؤسسات والجمعيات الحرفية وكافة المختصين في مجال الصناعات التقليدية ويهدف أساسا إلى “ترقية المنتوجات التقليدية وتبادل الخبرات بين الحرفيين وخلق المنافسة بين المنتجات التقليدية”.

كما يعد هذا الصالون فضاء للتسويق ولقاء يجمع الحرفيين والشركاء الناشطين في المجال, مما من شأنه التعريف بالمنتج التقليدي وإبراز القدرات الحرفية وأهم المستجدات الحاصلة في هذا المجال والمساهمة في الرفع من مستوى الاقتصاد الوطني والحفاظ على هذه الصناعات الموروثة عن الأجداد, يضيف السيد سعيود.

للإشارة فقد عرفت مراسم افتتاح هذا الصالون, المنظم إلى غاية 27 مايو الجاري من طرف وزارة السياحة والصناعة التقليدية, حضور دبلوماسيي عدد من البلدان المشاركة وولاة تلمسان ومستغانم وسيدي بلعباس.