قصر الثقافة مفدي زكرياء يجدد موعده مع الأصالة

الجزائر – جدد جمهور قصر الثقافة “مفدي زكرياء” مساء أمس الأربعاء موعده مع أصالة الثقافة و التراث الجزائري في حفل موسيقي أندلسي نشطه العازف و المغني فريد خوجة.

وأمام جمهور غفير مكون أساسا من عشاق الموسيقى و فنانين, أبدع فريد خوجة بأدائه الرائع  في الطابع الأندلسي للصنعة و العروبي و الحوزي حيث اعتلى خشبة المسرح و هو يحمل آلة الرباب التي تفوح بالأصالة ليؤدي عرضا مستوحى من التراث الأندلسي.

وكان هذا الفنان الذي عود جمهوره على الابداع و البحث الموسيقي من خلال اعتماد آلات و أنغام جديدة أو تلك الخاصة بمدارس أخرى للأغنية الأندلسية لاسيما آلة بانجو.

كما شكلت هذه السهرة بالنسبة للجمهور فرصة لاكتشاف أخر إبداعات العديد من الحرفيين لاسيما خزفيين أو صائغين أو نحاتين أو رسامين على الزجاج والنسيج الذين يعرضون أعمالهم في قصر الثقافة خلال شهر رمضان.

من جهة اخرى, يحتضن رواق باية بهذا الصرح الثقافي خلال ليالي هذا الشهر المعظم معرضا للخط العربي و الزخرفة.

يذكر أن فريد خوجة, ابن مدينة الورود البليدة المعروفة بتراثها الموسيقي, قد بدأ مشواره بشكل فردي سنة 1996 بعد التحاقه بعدة جمعيات. كما قام بتشكيل فرقته الموسيقية سنة 2002 لتسجيل أول نوبة في طبع “المزموم” متبوعة بأخرى في طبع “رصد الديل” وألبوم ثالث مخصص لمسقط رأسه بعنوان “نارانج”.

ويقترح قصر الثقافة “مفدي زكرياء” خلال شهر رمضان برنامجا موسيقيا متنوعا يضم مختلف الطبوع الموسيقية الجزائرية, كما يستعد لاحتضان الطبعة ال12 من المهرجان الوطني لأغنية الشعبي المزمع تنظيمها من 6 إلى 9 أبريل.

اقرأ المزيد