قسنطينة: ورشة جهوية تكوينية في مجال البحث لفائدة طلبة ما بعد الدكتوراه

قسنطينة: ورشة جهوية تكوينية في مجال البحث لفائدة طلبة ما بعد الدكتوراه

قسنطينة – يشارك ما مجموعه 49 طالبا ما بعد الدكتوراه ينتمون لأقسام الفرنسية لمؤسسات جامعية بشرق البلاد منذ يوم الأحد بجامعة الإخوة منتوري (قسنطينة1) في ورشة تكوينية في مجال البحث في علوم اللغة و التعليمية.

و أوضحت نائبة رئيس الجامعة للعلاقات الخارجية بجامعة قسنطينة 1 نادية إخلف بأن هذه الورشة التكوينية تنظمها الشبكة المختلطة الجزائرية-الفرنسية للغة الفرنسية و التعابير الفرانكوفونية في إطار النشاطات المدرجة ضمن الاتفاقية الثنائية الحكومية الهادفة على الخصوص إلى إرساء ممارسات علمية للتحرير و النشر باللغة الفرنسية.


إقرأ أيضا:  تنظيم ملتقى أكاديمي جزائري – مجري لتعزيز علاقات التعاون والبحث الجامعي


و ستمكن هذه الورشة التي ستتوج بعد ثلاثة أيام بإنشاء مشاريع مشتركة و أخرى تحت وصاية مشتركة 27 طالبا فيما بعد الدكتوراه في علوم اللغة و 22 آخرين في التعليمية يمثلون 16 ولاية من اكتساب مهارات جديدة في مجال التحرير.

من جهتها أوضحت منسقة قطب الشرق لذات الشبكة و الأستاذة بجامعة عنابة لطيفة قاسي-كسوري بأن هذا التكوين له عديد الأهداف من بينها تحيين الأبحاث في التخصص و التعرف على ميادين جديدة للاستقصاء و التعزيز البيداغوجي و المساعدة على الكتابة العلمية و كذا المساعدة على تركيب المشاريع.

و يؤطر ثلاثة خبراء قدموا من جامعات ليون و رين 2 و السوربون الجديدة-باريس 3 هذه المجموعة من طلبة ما بعد الدكتوراه و تلقينهم منهجية كتابة و بحث تمكنهم من تحضير و إثراء أعمالهم العلمية حسبما تمت الإشارة إليه.

للإشارة فإن ورشات مماثلة ستنظم عما قريب بجامعتي تلمسان و بجاية.

اقرأ المزيد