قسنطينة/سينما: إقبال لافت للشباب على الورشات التكوينية

قسنطينة – تم تسجيل إقبال لافت للشباب المولعين بالفن السابع و ذلك خلال افتتاح الورشات التكوينية في مجال السينما التي نظمت يوم السبت بقسنطينة في إطار برنامج القافلة السينمائية الرابعة التي تنظمها وزارة الثقافة والفنون.

و تأتي هذه التظاهرة تزامنا مع مشروع الترويج للسينما الذي أطلقته الدولة من خلال تنظيم هذا الحدث الفني بغرض تشجيع الإنتاج السينيمائي، حيث أبدى العديد من الشباب اهتماما على وجه الخصوص بالقاعات المفتوحة المخصصة لطور الماستر ”إبداع و سينما” التي تدوم إلى غاية يوم الخميس المقبل.

و في تصريح لوأج، اعتبر، إياد بهلولي، أحد الطلبة المولعين بالسينما أن هذه المبادرة التي نظمها المركز الجزائري للسينما والمركز الجزائري لتطوير السينما تحت رعاية وزارة الثقافة والفنون هذه المبادرة “فرصة لإثراء خبرات الشباب من هواة هذا الفن من أجل تطوير مهاراتهم وتكييف مواهبهم لولوج عالم الفن السابع بشكل أفضل في فترة تشهد فيها الجزائر تطورا جذريا في هذا المجال”.

من جهته، أشار رئيس جمعية نوميديا للفنون، لونيس يعو، إلى أن هذه التظاهرة التي تحتضنها مدينة قسنطينة تأتي استجابة لأحد أهم انشغالات الممثلين و الفنانين وهي التكوين الذي يظل ركيزة نجاح جميع الجهود التي تبذلها الدولة للنهوض بهذا المجال الفني.

و شهد اليوم الأول للقافلة السينمائية الرابعة تنظيم عدة ورشات تكوينية على خشبة المسرح الجهوي محمد الطاهر فرقاني تحت إشراف الأستاذ سيف بن عدار حيث تميزت بعرض مقاطع تمثيلية أداها المشاركون لاسيما الشباب.

كما أشرف المخرج فتحي كافي بقاعة سينماتيك قسنطينة على ورشة تكوينية حول السيناريو، حيث تطرق فيها للمفردات الدرامية وطريقة تكوين تسلسل الأحداث من خلال توظيف التأثيرات الجسدية والنفسية و الإلقاء.

و قد تميز هذا الحدث كذلك بعرض الفيلم السينمائي ”مطاريس” للمخرج الجزائري رشيد بن حاج بحضور جمهور غفير شارك في جلسة نقاش أعقبت العرض.

كما ستنظم ورشات تكوينية حول تسيير الصورة و تركيب مقاطع الفيديو و ذلك بالمكتبة الرئيسية للمطالعة العمومية بقسنطينة بالإضافة إلى ورشة حول المعالجة التقنية للصوت بكلية الفنون التابعة لجامعة صالح بوبنيدر قسنطينة – 3 حسب ما ذكره منظمو هذه التظاهرة.

اقرأ المزيد