قسنطينة: تكريم فنانين ورياضيين ساهموا في الترويج للتراث المحلي خلال بطولة أمم إفريقيا لكرة القدم للاعبين المحليين

قسنطينة: تكريم فنانين ورياضيين ساهموا في الترويج للتراث المحلي خلال بطولة أمم إفريقيا لكرة القدم للاعبين المحليين

قسنطينة – تميز إحياء اليوم العربي للتراث الثقافي يوم الاثنين بقسنطينة بتنظيم حفل على شرف الفنانين والرياضيين الذين ساهموا في الترويج للتراث المحلي خلال بطولة أمم إفريقيا لكرة القدم للاعبين المحليين “شان 2022” (13 يناير-4 فبراير2023) التي جرى جزء من فعالياتها بهذه الولاية.

وقد تم بهذه المناسبة تكريم فنانين تشكيليين و كذا رياضيين ينتمون إلى عديد الأندية والجمعيات بولاية قسنطينة من طرف السلطات المحلية المدنية والعسكرية خلال حفل أقيم على شرفهم بدار الثقافة “مالك حداد”.

ومن بين الفنانين المكرمين بهذه المناسبة شباب ورشة الفنون الجميلة بدار الثقافة “مالك حداد” ومدرسة الفنون الجميلة بقسنطينة الذين رسموا جدارية “فن و تراث” بحي زواغي سليمان في إطار التحضيرات الخاصة بالشان.

كما تم بذات المناسبة التي تم اغتنامها أيضا للعودة إلى عمق و قيمة التراث المحلي، تكريم المصممين الشباب لفسيفساء فنية تبرز تاريخ وهوية مدينة قسنطينة تم عرضها خلال بطولة أمم إفريقيا لكرة القدم للاعبين المحليين.

وتم أيضا تكريم جمعيات رياضية مثل جمعية قدماء لاعبي النادي الرياضي القسنطيني و أولمبيك “حامة بوزيان” و نادي شباب مواهب “علي منجلي” و الاتحاد الرياضي “الفوبور” و نادي الرياضات الميكانيكية و جمعية الفتيات الرياضيات الخروب و نادي بناء قسنطينة و الذين ساهموا من خلال عمليات التحسيس و المرافقة في إنجاح تظاهرة الشان.

وقد تخلل برنامج الاحتفال باليوم العربي للتراث الثقافي الذي يحتفل به في 27 فبراير من كل سنة تنظيم معرض حول التراث القسنطيني والذي سلط الضوء على الأعمال المنجزة من طرف حرفيين قسنطينيين ينشطون في مختلف التخصصات ذات الصلة بالتراث الشعبي المحلي.

وقد جابت سلطات الولاية بهذه المناسبة الأجنحة التي تم نصبها ببهو دار الثقافة “مالك حداد” و المخصصة للألبسة التقليدية القسنطينية وتقطير زهر شجرة اللارنج والحلي والحلويات التقليدية والأواني النحاسية.

اقرأ المزيد