قسنطينة: إستلام مركزين لتحويل الكهرباء قبل نهاية السنة

قسنطينة: إستلام مركزين لتحويل الكهرباء قبل نهاية السنة

قسنطينة – أكد الرئيس المدير العام لمجمع سونلغاز، مراد عجال، يوم الأحد بقسنطينة أنه سيتم قبل نهاية السنة الجارية إستلام مركزين لتحويل الكهرباء ببلدية الخروب بقوة 60ـ30 و 60ـ10 كيلو فولط و ذلك من أجل تعزيز التموين بهذه الطاقة الحيوية بالولاية.

و أفاد السيد عجال في تصريح للصحافة على هامش زيارة عمل و تفقد للولاية، أن الأمر يتعلق باستلام و وضع حيز الخدمة لمركز لتحويل الكهرباء 60ـ10 كيلو فولط بالمكان المسمى “عين الباي” قرب منطقة قطار العيش و آخر بقوة 60ـ30 كيلو فولط بمنطقة البعراوية من شأنهما تحقيق الاكتفاء من حيث الطاقة الكهربائية بدائرة الخروب و كذا المقاطعة الإدارية علي منجلي.

و حسب الشروح المقدمة بعين المكان، بلغت نسبة تقدم الأشغال بمركز تحويل الكهرباء بمنطقة عين الباي الذي سخر له غلاف مالي قدره 750 مليون دج, 75 بالمائة في حين بلغ معدل تقدم أشغال إنجاز مركز تحويل الكهرباء الآخر المتواجد بمنطقة البعراوية 46 بالمائة بعد أن رصد لإنجازه استثمار مالي قدره 750 مليون دج.

و لدى تفقده لمشاريع أخرى خاصة بالطاقة الكهربائية جار تجسيدها حاليا من طرف المجمع، كشف السيد عجال أنه سيتم استلام عملية تهيئة حاقن للكهرباء بقدرة 120 ميغا فولط آمبير ببلدية ديدوش مراد “قبل نهاية شهر أبريل المقبل”، و ذلك كحل استباقي للتكفل بتغطية مستمرة و ذات جودة بالكهرباء خلال صائفة 2024، ريثما يتم استلام المحول الكهربائي 220ـ60 كيلوفولط بذات البلدية.

و بوضع هذا الحاقن حيز الخدمة سيتم رفع حجم الحقن بالكهرباء المقدر حاليا ب 835 ميغا فولط آمبير إلى 955 ميغا فولط آمبير و هي طاقة جد كافية لتلبية احتياجات الولاية بالكهرباء على اعتبار أنه سيتم استهلاك نسبة تقدر ب40 بالمائة فقط.

و أفاد الرئيس المدير العام لمجمع سونلغاز، أن “قسنطينة تعد حاليا من أفضل الولايات فيما تعلق بنسبة التغطية بشبكتي الكهرباء والغاز على المستوى الوطني نظرا إلى كون نسبة الربط بشبكة الكهرباء بها فاقت 99 بالمائة في حين بلغت نسبة الربط بشبكة الغاز أزيد من 95 بالمائة”.

و أضاف ذات المسؤول أن كل المناطق الصناعية ومناطق النشاطات بالولاية مزودة بالكهرباء، مبرزا أنه قد تم تجسيد 90 بالمائة من المشاريع المتعلقة بتزويد المستثمرات الفلاحية بالطاقة الكهربائية وبذلك يكون مجمع سونلغاز قد قام بالوفاء بجميع الالتزامات تم التعهد بتجسيدها بالولاية خلال الزيارة التي قادته شهر مايو المنصرم إلى قسنطينة.

و قد بلغت نسبة تغطية بشبكتي الكهرباء و الغاز عبر مناطق الظل بذات الولاية أزيد من 87 بالمائة و أكثر من 96 بالمائة على التوالي، وفق ذات المتحدث.

و ذكر السيد عجال أن ولاية قسنطينة قد استفادت من إنجاز 11 مشروعا يتعلق مجملهم بمراكز لتحويل الكهرباء 220ـ60 كيلو فولط و 60ـ30 كيلو فولط بغلاف مالي تجاوز 23 مليار دج و ذلك بغرض “إيجاد حل لمشكل انقطاع التيار الكهربائي و ضمان خدمة عمومية ذات جودة لاسيما خلال فصل الصيف”.

اقرأ المزيد