قرابة نصف عدد القضاة نساء

الجزائر- كشف وزير العدل حافظ الاختام, الطيب لوح, يوم الاثنين بالجزائر العاصمة , أن قرابة نصف عدد القضاة نساء,”تمكن بفضل كفاءتهن وجديتهن من تولي مختلف المناصب والمسؤوليات”.

وأوضح السيد لوح, في كلمة له خلال حفل نظمته وزارة العدل بمناسبة إحياء اليوم العالمي للمرأة, أن قطاع العدالة يضم “2854 امرأة قاضي وهو ما يمثل نسبة 12ر45 بالمائة من مجموع القضاة البالغ عددهم 6326 خلال السنة الجارية”.

كما أشار إلى أن “عدد الموظفات من جميع الأصناف بلغ 14.120 موظفة بنسبة تصل إلى 12ر61 بالمائة على مستوى الجهات القضائية” , مضيفا أن “عدد النساء اللواتي يمارسن مناصب نوعية على مستوى هذه الجهات قد بلغ 1578 موظفة”.

كما أبرز الوزير أن المرأة الجزائرية التي تساهم في قطاع العدالة “مثلها مثل الرجل في القيام بواجبها في تطبيق القانون” حيث”حققت عدة مكاسب في مختلف المجالات بفضل الإصلاحات التي باشر بها رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة”.

وبالمناسبة أكد السيد لوح على “الحرص” الذي يوليه رئيس الجمهورية لمسألة مشاركة المرأة في الحياة السياسية التي يعتبرها “من القواعد الاساسية لتحديث النظام السياسي وبناء ديمقراطية حقيقية وفعالة”, مذكرا بدسترة هذا المبدأ في تعديلات 2008 بموجب المادة 31 مكرر التي تحولت إلى المادة 35 في التعديل الدستوري ل 2016 مع إضافة المادة 36 التي جاءت مدعمة لواقع المرأة الاقتصادية و الإدارية و الاجتماعية.

وأضاف السيد لوح قائلا “إن إدراج هذه القضايا في الوثيقة السامية دليل على صدق التوجه وعلى الإرادة الحقيقية بضرورة تطوير وضعية المرأة و تقوية دورها في الفعل السياسي و الاقتصادي و الاجتماعي”,واصفا  مجمل القوانين التي صدرت قبل و بعد التعديلات الدستورية لصالح المرأة ب “خطوات متقدمة تدل على صدق الإرادة و سلامة التوجه”.

ولم يفوت السيد لوح السانحة , للتذكير بكفاح المرأة الجزائرية إبان الثورة التحريرية ومساهمتها الفعالة في ثورة البناء والتشييد , إلى جانب المكاسب التي حققتها المرأة في ظل القيادة”الرشيدة” لرئيس الدولة عبد العزيز بوتفليقة ,سيما في الجانب السياسي مستدلا في هذا الشأن, بتبوء الجزائر”للمكانة الأولى على الصعيد العربي و الإقليمي في نسبة التمثيل النيابي للمرأة”.

اقرأ المزيد