“قراءة في القانون العضوي للإعلام” محور ندوة علمية بالجزائر العاصمة

الجزائر – شكل موضوع “قراءة في القانون العضوي للإعلام” محور ندوة علمية نظمتها مساء يوم الثلاثاء كلية علوم الإعلام والإتصال بجامعة الجزائر 3 وتم خلالها إبراز دور الإعلام الوطني في نقل المعلومة الصحيحة.

و في كلمة له بالمناسبة, أوضح أستاذ الإعلام والاتصال, عمار عبد الرحمان, أن قانون الإعلام “جسد لأول مرة التشعب الذي يعرفه القطاع عن طريق فتح المجال لقانون السمعي البصري وقانون الصحافة المكتوبة والصحافة الإلكترونية”, مشيرا الى اهتمام القانون العضوي بالجوانب الاجتماعية للصحفي.

من جهته, أوضح أستاذ الاعلام والاتصال بجامعة الجزائر 3, رشيد فارح, أن القانون العضوي للإعلام جاء لسد “الثغرات السابقة” وهو بذلك “يكرس أكثر حرية التعبير والممارسة الصحفية”, إلى جانب “توسيع آفاق المؤسسات الإعلامية والتركيز على ضبط أكبر للمجال الإعلامي في الجزائر”.

و في مداخلة له, أبرز أستاذ الإعلام والاتصال بجامعة الجزائر 3, كريم دواجي, أن القانون العضوي للإعلام ومشاريع القوانين التي تلته عملت على “تكييف القوانين مع البيئة الإعلامية المتطورة, سيما العالم الرقمي وما يفرضه من مستجدات”.

كما أكد على “أهمية الإعلام بكل أصنافه في ظل تعدد الوسائط وما يتبعها من أخبار مضللة متعددة المصادر والأهداف”, وهو ما يستدعي –مثلما قال– “تكيف كل القطاعات للتعامل مع التكنولوجيا الحديثة والحرص على دعم نقل المعلومة الصحيحة”.