قالمة: شرفة يضع حجر الأساس لإنجاز صومعة لتخزين الحبوب

قالمة: شرفة يضع حجر الأساس لإنجاز صومعة لتخزين الحبوب

قالمة- قام وزير الفلاحة والتنمية الريفية يوسف شرفة, يوم الخميس بقالمة, بوضع حجر الأساس لإنجاز صومعة لتخزين الحبوب بسعة 01 مليون قنطار على مستوى المزرعة النموذجية “مخانشة نافع” ببلدية بومهرة أحمد (10كلم شرق قالمة).

وفي عين المكان أبرز الوزير الذي كان مرفوقا بالسلطات المحلية خلال زيارته إلى ولاية قالمة الأهمية التي تكتسيها هذه المنشأة كونها تدخل في إطار المخطط الوطني لتطوير الزراعات الإستراتيجية والذي يتضمن انجاز 30 صومعة و350 مركزا جواريا لتخزين الحبوب عبر الوطن.

ولدى استماعه لعرض تقني حول انجاز هذه المنشأة الإستراتيجية ذات سعة تخزين مقدرة ب 1 مليون قنطار والمتربعة على مساحة 5 هكتارات, دعا السيد شرفة القائمين على المشروع إلى “ضرورة انجازه في الآجال المحددة ب33 شهرا”, مبرزا أن هذه الصومعة ستسمح بعد دخولها حيز الخدمة في تنمية الزراعات الإستراتيجية وترفع من طاقة التخزين بالولاية.

وذكر الوزير بقرارات رئيس الجمهورية خلال مجلس الوزراء الأخير بشأن العمل خلال الثلاث سنوات القادمة على توسيع المساحات المزروعة بالجنوب الكبير ب 500 ألف هكتار مع رفع المردود بها عن 55 قنطارا في الهكتار الواحد.

وفي محطة أخرى عاين السيد شرفة ببلدية بلخير مشروع إنجاز صومعة فولاذية بسعة تخزين تقدر ب 200.000 قنطار والتي بلغت نسبة انجازها قرابة 95 بالمائة إلى جانب تفقده لوحدة الإنتاج الفلاحي “ريشي عبد المجيد” التي تتربع على مساحة 1300 هكتار مخصصة لزراعة بذور البطاطا مع إدخال فيها ولأول مرة زراعة دوار الشمس بعد قرار تحويل المزارع النموذجية إلى وحدات فلاحية منتجة تابعة للدولة متخصصة في الزراعات الإستراتيجية و البذور.

وبعين المكان قال السيد شرفة إن ”المخطط الزراعي الخاص بهذه الوحدات الإنتاجية التي بلغ عددها 174 مزرعة على المستوى الوطني سيدخل حيز التجسيد ابتداء من الموسم الفلاحي القادم 2024-2025”.

وبالمناسبة أشرف الوزير على وضع حيز الخدمة لمشروع ربط صومعة تخزين الحبوب ببلدية بوشقوف أقصى شرق الولاية بسعة تخزين 300.000 قنطار بشبكة النقل بالسكة الحديدية.