فلسطين: 1110 اعتداءات نفذها الاحتلال والمستوطنون في يوليو الماضي

رام الله – أعلن رئيس هيئة مقاومة الجدار والاستيطان, الوزير الفلسطيني مؤيد شعبان, أن قوات الاحتلال الصهيوني و المستوطنين نفذوا 1110 اعتداء خلال شهر يوليو الماضي.

وذكر شعبان في تقرير الهيئة الشهري اليوم السبت حول “انتهاكات الاحتلال وإجراءات التوسع الاستعماري”, أن قوات الاحتلال نفذت 914 اعتداء, فيما نفذ المستوطنون 196 اعتداء تركزت في محافظة الخليل بـ226 اعتداء ومحافظة نابلس بـ164 ومحافظة القدس بـ143 اعتداء.

وأضاف التقرير أن الاعتداءات تراوحت بين فرض وقائع على الأرض (استيلاء على أراضي وتوسعة استعمارية) وإعدامات ميدانية وتخريب وتجريف أراضي واقتلاع أشجار والاستيلاء على ممتلكات وإغلاقات وحواجز تقطع أواصر الجغرافيا الفلسطينية.

وأشار شعبان إلى أن اعتداءات المستوطنين تركزت في محافظة نابلس بواقع 58 اعتداء ومحافظة الخليل 50 اعتداء وفي محافظة رام الله والبيرة 28 اعتداء.

وشدد على أن التصعيد الكبير والخطير وغير المسبوق لانتهاكات الاحتلال بحق الأرض الفلسطينية يهدف إلى تقويض العملية السياسية تماما وبالتالي إعدام إمكانية قيام دولة فلسطينية, مشيرا إلى أن القضية الفلسطينية بحاجة إلى تكاتف وتدخل دولي في هذه المرحلة.

وأكد التقرير أن المجتمع الدولي يجب أن يرتقي في مواقفه إلى مستوى المجازر المرتكبة بحق الفلسطينيين سواء بحق الأرواح أو بحق الأرض نظرا لحجم مساحات الاستيلاء الكبيرة أو بحق المباني نظرا لما نشهده من هدم ممنهج وغير مسبوق للبناء الفلسطيني في كل أماكن تواجده ما ينذر بالمزيد.

وأضاف شعبان أن اعتداءات المستوطنين أدت لاقتلاع 970 شجرة منها 870 شجرة زيتون في محافظات الخليل وسلفيت ونابلس.

ولفتت الهيئة الى استيلاء الاحتلال على 4500 دونما منها نحو 4000 دونم من أراضي محافظة أريحا و441 دونما غربي رام الله والمصادقة على 20 مخططا هيكليا للمستعمرات وخمس مناطق عازلة جديدة.

وأشار شعبان إلى أن هذه المخططات وإضافة إلى أثرها الجيوسياسي الكبير, إلا أنه ترتب عليها أيضا تسوية أوضاع “شرعنة” 3 بؤر استيطانية جديدة في الأغوار وأريحا والخليل بهدف تحويلها إلى مستعمرات تحظى بكامل الامتيازات الاستعمارية تضاف إلى 11 بؤرة أخرى تم الشروع بتسوية أوضاعها منذ مطلع العام.

ولفت التقرير الشهري الى أن سلطات الاحتلال نفذت خلال يوليو الماضي 98 عملية هدم طالت 135 منشأة بينها 62 منزلا مأهولا و14 غير مأهول و12 منشآت زراعية وغيرها تركزت في محافظات الخليل والقدس وطولكرم وبيت لحم ونابلس. كما أخطرت بهدم 16 منزلا ومنشأة في محافظات القدس المحتلة وبيت لحم وسلفيت وطوباس والخليل.

اقرأ المزيد