فلسطين: الوضع في قطاع غزة مأساوي والهدنة كشفت الوضع للجميع (أونروا)

غزة – أكد المتحدث بإسم وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا” كاظم أبو خلف، يوم الأحد، أن الوضع الإنساني في قطاع غزة “مأساوي” وأن الهدنة الإنسانية الحالية كشفت الوضع للجميع داخل القطاع.

و قال أبو خلف, في تصريح إعلامي, أن “خروج المستشفيات عن الخدمة الواحد تلو الآخر شكل ضغطا أكبر على باقي المستشفيات وهناك حاجة ماسة لمياه الشرب النظيفة والبطانيات والأغذية والأدوية والمضادات الحيوية والأمصال”.

و أضاف: “نحن رصدنا ارتفاعا ملحوظا في أمراض الجهاز التنفسي وكذلك الأمراض الجلدية نتيجة شح المياه”, مشيرا إلى حاجة قطاع غزة لإدخال قرابة 700 شاحنة يوميا لتلبية احتياجات سكان القطاع.

و أوضح المسؤول, أن فرق “الأونروا” تمكنت من الوصول إلى مناطق شمال قطاع غزة لتوزيع المساعدات الإنسانية, بعدما حال العدوان الدامي الذي استمر 48 يوما دون تواجد فرق الوكالة, حيث أجبروا على النزوح إلى الجنوب, مؤكدا أن هدفهم تقديم الخدمات بكثافة حاليا حتى يتجنب أهل غزة الأوبئة والأمراض.

و تنص الهدنة التي دخلت حيز التنفيذ أول أمس الجمعة, بين المقاومة الفلسطينية والكيان الصهيوني على هدنة إنسانية مؤقتة لمدة 4 أيام وإفراج المقاومة عن 50 من المحتجزين لديها مقابل إطلاق مقابل 150 أسير فلسطيني يقبعون في ثلاثة سجون لدى الكيان الصهيوني وإدخال شاحنات مساعدات ووقود إلى قطاع غزة المحاصر.

اقرأ المزيد