فلسطين: الهلال الأحمر يعلق تنسيق المهمات الطبية في قطاع غزة لمدة 48 ساعة

 

رام الله (فلسطين) – أعلنت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، يوم الإثنين، تعليق جميع إجراءات تنسيق المهمات الطبية في قطاع غزة لمدة 48 ساعة، لفشلها في كفالة سلامة وأمن طواقم الجمعية والمرضى والمصابين المتواجدين في مستشفيات ومراكز ومركبات الإسعاف التابعة للجمعية، جراء العدوان الصهيوني الوحشي.

و أوضحت جمعية الهلال الأحمر في بيان لها أنها “ستقوم بتقييم هذا الوضع خلال اليومين المقبلين للوصول إلى خلاصة تمكنها من حماية طواقمها ومركباتهم والتأكد من عدم تعرضها لخطر الموت أو الإصابة, من خلال الاتفاق على تدخل الدول الفاعلة في المجتمع الدولي لضمان هذه الحماية”.

و كانت الجمعية قد أجلت مساء أمس الاحد عددا من المرضى المتواجدين في مستشفى “الأمل” التابع لها في خان يونس تجاه مستشفيات رفح, لحاجتهم الماسة إلى تدخل طبي جراحي متقدم بالتنسيق مع مكتب الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة (أوتشا).

و قالت الجمعية أنه “رغم معرفة قوات الاحتلال لمسار القافلة وأسماء وأرقام هويات الطاقم المرافق للمرضى, فقد اعترضت القافلة أكثر من 7 ساعات وأساءت التعامل مع أفرادها وخاصة كادر الهلال الأحمر الطبي المرافق, واعتقلت ثلاثة مسعفين أفرجت عن واحد منهم بعد ساعات طويلة وأبقت على اعتقالها لمسعفين اثنين”.

في السياق, طالبت الجمعية بضرورة إفراج قوات الاحتلال عن جميع الكوادر الطبية التي اعتقلتها بمن فيها كوادر الجمعية الطبية والإدارية العاملة في الميدان لأداء مهامها الإنسانية واحترام شارة الهلال الأحمر المحمية وفقا لأحكام القانون الدولي واحترام وحماية الشخصية الاعتبارية للجمعية, وتسهيل مهمتها الإنسانية التي تتجاهلها قوات الاحتلال الصهيوني وحماية المرضى والمصابين الذين لجأوا إلى مرافقها بصفتهم فئة محمية وبصفة الجمعية ومرافقها كمؤسسة ومنشآت محمية.

و جددت نداءاتها إلى المجتمع الدولي من أجل إلزام قوات الاحتلال الصهيوني باحترام وحماية الكوادر والمنشآت الطبية وتوفير مساحة إنسانية آمنة تعتبر ضرورية لبقاء الفلسطينيين في غزة على قيد الحياة.

اقرأ المزيد