فلاحة: اللحوم المستوردة من السودان متوفرة على مستوى المساحات التجارية الكبرى

فلاحة: اللحوم المستوردة من السودان متوفرة على مستوى المساحات التجارية الكبرى

الجزائر – تم اليوم الاحد, الشروع في اول عملية لتسويق اللحوم الطازجة المستوردة من السودان, حسبما اكده الرئيس المدير العام لشركة الجزائرية للحوم الحمراء, لمين دراجي.

و صرح السيد دراجي على أمواج الاذاعة الوطنية (القناة الثالثة), انه “تم ابتداء من اليوم الشروع على مستوى المساحات التجارية الكبرى, في تسويق اللحوم الطازجة المعبأة في اكياس مفرغة من الهواء, تم استيرادها من السودان, موضحا ان الكميات المستوردة اغلبها من لحوم الأبقار.

و أضاف ان هذه العملية تندرج في اطار برنامج استيراد اللحوم و المواشي الموجهة للذبح, و كذلك لأجل الاستجابة لطلب السوق المحلية, و الحفاظ على الثروة الحيوانية الوطنية التي تشهد تناقصا.


إقرأ أيضا:    وصول ثاني باخرة محملة ب 2500 رأس من العجول الموجهة للذبح ستسوق لحومها ب1200 دج للكلغ


وكان المجمع العمومي قد قام من قبل باستيراد اللحوم الطازجة والعجول الموجهة للذبح من عديد البلدان, سيما من البرازيل و الارجنتين و ذلك بغية تموين السوق المحلية و العمل على تخفيض اسعار اللحوم التي تجاوزت أسعارها 2600 دج للكلغ.

و ذكر في هذا الخصوص بان الشركة قد وقعت اتفاقيات مع 12 متعاملا من اجل توزيع اللحوم الحمراء خلال شهر رمضان بسعر 1.200 دج للكلغ.

و أضاف يقول, ان “شبكة التوزيع هذه, تغطي حاليا 50 ولاية, عبر 560 نقطة بيع, منها 80 نقطة بيع على مستوى العاصمة”.

كما أشار الرئيس المدير العام للشركة ان عمليات استيراد اللحوم الحمراء التي ستتواصل حتى بعد شهر رمضان, قد تقررت بعد الاحصاء الأخير للثروة الحيوانية الوطنية و الذي اشار الى عجز في الانتاج الحيواني.

و تابع يقول, ان “الاحصائيات الاخيرة لسنة 2022, قد اظهرت ان عدد رؤوس الابقار لا يتعدى 18 مليون راس, في حين ان احصائيات 2001 اشارت الى وجود 30 مليون راس”, مضيفا ان هذا الواقع قد دفع السلطات العمومية الى تبني استراتيجية جديدة من اجل بعث تطوير فرع اللحوم الحمراء و الحفاظ على السلالة الخاصة بالجزائر على غرار السلالة الحمراء و اولاد جلال.

و أضاف ذات المسؤول, انه “تم عقد عدة اجتماعات مع مهنيي الفرع من اجل إعادة بعث و زيادة الثروة الحيوانية الوطنية”, مؤكدا ان انعاش الفرع يحتم تطوير و زيادة المناطق الرعوية و كذا انتاج اغذية الانعام.

كما ابرز من جانب آخر, دور المستثمرات النموذجية لتربية الحيوانات في تطوير هذا الفرع.

و خلص في الأخير الى القول, بانه “تم القيام بتجارب بولاية تيارت من اجل انتاج 5000 نعجة و نحن نطمح الى تعميم هذه التجربة على مستوى الولايات الاخرى”.