“فطوركم فلسطيني”: برنامج تلفزيوني يحتفي بالمطبخ الفلسطيني

"فطوركم فلسطيني": برنامج تلفزيوني يحتفي بالمطبخ الفلسطيني

الجزائر – أبرز البرنامج التلفزيوني “فطوركم فلسطيني” الذي يبث على التلفزيون العمومي أهم مكونات المطبخ الفلسطيني بكل ثرائه وتنوع نكهاته خلال شهر رمضان الكريم وذلك للتعريف بالطهي الفلسطيني وبمختلف الأطباق والحلويات التي تتزين بها موائد الإفطار الفلسطيني لدى الجمهور الجزائري.

ويتم دوريا تقديم الحصة التلفزيونية “فطوركم فلسطيني” من طرف الشيف المعروفة “أم محمود” وذلك عبر مختلف قنوات المؤسسة العمومية للتلفزيون الجزائري في إطار الشبكة البرامجية الرمضانية لشهر رمضان 2024, وهذا بهدف التعريف بالوصفات الشهية للمطبخ الفلسطيني وهي من بين أشهى وألذ الاطباق في العالم العربي.

وفي أجواء وديكور يحاكي فضاء عائلي داخلي بكل جمالياته وبتصميم مميز تقدم الشيف “أم محمود” المختصة في الطبخ الفلسطيني وبشكل يومي أطباق متنوعة على شكل رحلات ثقافية موجهة للمتفرجين الذين تدعوهم فيها لإكتشاف وصفات بطعم مميز ذات طابع مشرقي وبذوق مميز خاص بفلسطين.

وتقدم السيدة “أم محمود” من خلال برنامجها “فطوركم فلسطيني” أمام الكاميرا وصفات شهية سواء تلك التي يعرف بها الريف الفلسطيني أو التي تقدم في المطاعم الفاخرة في الشرق الأوسط, و هو ما يسمح باكتشاف المشاهد لمختلف الأذواق والنكهات الشرق أوسطية بصلصة فلسطينية شهية.

وتعد “الملوخية” من الأطباق التقليدية الشهيرة المعروفة التي يتم الإقبال عليها في فلسطين إضافة لبلدان أخرى وهو طبق يقدم عادة كتقليد في اليوم الأول من شهر رمضان الكريم على كل الموائد الفلسطينية.

كما يشتهر من بين الأطباق التي يتم تحضيرها في شهر رمضان الكريم “الصيادية” وهو طبق معروف بغزة المدينة الساحلية بجنوب غرب فلسطين و يتكون أساسا من السمك والأرز والطماطم إلى جانب أطباق الحمص والمسخن و المحاشي والفلافل.

و يتضمن المطبخ الفلسطيني أيضا عددا من الأطباق تقدم في مناسبات دينية على غرار شهر رمضان الكريم وعيد الفطر المبارك ومنها “القدرة”، “شربة العدس”, إلى جانب حلويات ” العوامة “, ” الكنافة”, وهي من بين الحلويات المشرقية ذات المذاق اللذيذ التي تجد لها مكانا على مائدة إفطار رمضان الفلسطينية.

وتعد الوصفات التي تقدمها الشيف “أم محمود” من أشهر الوصفات المنتشرة والمعروفة عبر مختلف المدن الفلسطينية ومنها غزة وهي تعكس تراث الطهي المشرقي وخصوصا الفلسطيني بأطباقه ونكهاته المتنوعة والتي يتم تحديثها من خلال برنامج “فطوركم فلسطيني” على التلفزيون الجزائري المخصص حصريا للمأكولات الفلسطينية الغنية بالنكهات والوصفات المتنوعة.