فريق عمل “إيكوكو” يتعهد بتفعيل العمل المشترك في مرافقة الشعب الصحراوي نحو تقرير مصيره

فريق عمل "إيكوكو" يتعهد بتفعيل العمل المشترك في مرافقة الشعب الصحراوي نحو تقرير مصيره

بروكسل- تعهد فريق عمل التنسيقية الأوروبية للتضامن مع الشعب الصحراوي “إيكوكو”، خلال إجتماع ببروكسل، على تفعيل العمل المشترك في مرافقة الشعب الصحراوي في كفاحه من أجل نيل حقه في تقرير المصير والإستقلال.

و عقد فريق عمل “إيكوكو” إجتماعا بالعاصمة البلجيكية خصص – وفق ما ذكرت وكالة الأنباء الصحراوية (وأص), لتدارس أبرز محطات الفعل التضامني الأوروبي في المرحلة القادمة والوقوف على ما تم انجازه منذ انعقاد النسخة ال 47 لندوة التنسيقية الأوروبية في ديسمبر الماضي بمدينة توليدو الإسبانية.

و أجمع المشاركون على ضرورة تفعيل العمل المشترك بين جميع الأعضاء لضمان نتائج إيجابية في مرافقة الشعب الصحراوي في كفاحه العادل من أجل انتزاع حقه غير القابل للتصرف في تقرير المصير و الاستقلال, خاصة بعد اندلاع الكفاح المسلح عقب خرق المغرب لوقف إطلاق النار في نوفمبر 2020.

و خلال الاجتماع, قدم عضو الامانة الوطنية لجبهة البوليساريو, المكلف بأوروبا والمؤسسات الأوروبية, السيد منصور عمر, عرضا حول آخر تطورات القضية الصحراوية والوضع في المناطق المحتلة ومخيمات اللاجئين, خاصة الشق المتعلق بآخر تطورات العملية السياسية الأممية وعمل المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة, في ظل دخول الحرب عامها الرابع بعد خرق المغرب لوقف إطلاق النار في نوفمبر 2020.

الاجتماع عرض أيضا وبالتفصيل الملخصات الصادرة عن مجموعات العمل المصغرة الخاصة بكل ورشة من الورشات الأربعة المكونة لندوة التنسيقية الأوروبية, حيث قدم الدبلوماسيون الصحراويون و الخبراء الأوروبيون ملخصات عما تم انجازه و خطة العمل الخاصة بالأشهر القادمة.

كما قدم ممثل جبهة البوليساريو بسويسرا ولدى المنظمات الدولية بجنيف, السيد ابي بشراي البشير, عرضا تطرق فيه الى الانتهاكات الجسيمة التي ترتكبها الة القمع المغربي بشكل ممنهج ضد المواطنين الصحراويين في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية.

كما تناول عرض السيد بشراي آليات مجلس حقوق الإنسان وضرورة تكثيف الجهود من أجل أن يقوم المجتمع الدولي بالضغط على المغرب لإرغامه على احترام حقوق الإنسان.

و بخصوص ملف الثروات الطبيعية وبعد الاستماع لآخر تطورات المعركة القانونية بموجب عرض قدمه ممثل البوليساريو لدى المملكة المتحدة, السيد سيدي أبريكة, و المكلفة بورشة الثروات الطبيعية, صونيا مورينو, أقر الاجتماع جملة من الخطوات في أفق القرار المنتظر من المحكمة الأوروبية, حيث دعا الى “احترام سيادة الشعب الصحراوي على موارده وخيراته”.

كما أكد في ذات السياق على “ضرورة احترام المؤسسات الأوروبية لقرارات محكمة العدل الأوروبية ذات الصلة خاصة في أفق صدور أحكام جديدة تتعلق بطعون جبهة البوليساريو على الإتفاقيات الأورو-مغربية التي تشمل الأراضي المحتلة من الصحراء الغربية”.

اقرأ المزيد