فتح باب الترشح لجائزة “مصطفى كاتب” الدولية للدراسات حول المسرح الوطني الجزائري في طبعتها الثالثة

فتح باب الترشح لجائزة "مصطفى كاتب" الدولية للدراسات حول المسرح الوطني الجزائري في طبعتها الثالثة

الجزائر – أعلنت مؤسسة المسرح الوطني الجزائري “محي الدين بشطارزي” عن فتح باب الترشح للطبعة الثالثة لجائزة “مصطفى كاتب” الدولية للدراسات حول المسرح الوطني الجزائري، حسب ما جاء في بيان للمؤسسة.

وأوضح البيان أن المسرح الوطني الجزائري يعلن عن فتح الترشح للمشاركة في النسخة الثالثة لجائزة “مصطفى كاتب” الدولية للدراسات حول المسرح الوطني الجزائري تحت موضوع “الأساليب المعاصرة في التصميم السينوغرافي للعروض المسرحية الجزائرية”.

وأشار البيان إلى أن الجائزة ترمي إلى “دعم البحث وفتح المجال أمام الدارسين لرصد التحولات الركحية الجزائرية وإلى جمع وتحقيق ومتابعة المنجز والممارسة المسرحية في الجزائر”، فهي بمثابة “دعوة سنوية من المسرح الوطني إلى المخابر والنقاد والباحثين والأكاديميين والمهتمين لمرافقة منظومة العروض المسرحية الجزائرية ابتداء من سنة 1900 وإلى غاية اليوم”.

وستعرف المسابقة تتويج ثلاثة فائزين حيث تبلغ قيمة الجائزة الأولى 500.000 دج والثانية 300.000 دج في حين تبلغ قيمة الجائزة الثالثة 200.000 دج.

ودعا المسرح الوطني الجزائري الراغبين في المشاركة الاطلاع على قانون وشروط المسابقة على الرابط  التالي: https://urlz.fr/na3H .

وكانت جائزة “مصطفى كاتب” قد أطلقت في 2018 من قبل المسرح الوطني الجزائري، وهي جائزة سنوية موجهة للباحثين والمهتمين بالفن الرابع الجزائري “من كل الجنسيات”، وهذا بهدف دعم البحث وفتح المجال أمام الدارسين لرصد التحولات الركحية الجزائرية وكذا الجمع والتحقيق في المنجز والممارسة في المسرح الجزائري.

ويعتبر مصطفى كاتب (1920-1989)، الذي تحمل الجائزة اسمه، من رموز المسرح الجزائري حيث مثل وأخرج العديد من الأعمال البارزة، وترأس الفرقة الفنية لجبهة التحرير الوطني سنة 1958، كما شغل منصب مدير للمسرح الوطني الجزائري من 1963 إلى 1972.

اقرأ المزيد