غوتيريس يحذّر من استغلال جماعات إرهابية لجائحة كورونا لتأجيج العنف بـ”دول الساحل”

حذر الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، اليوم الخميس، مجلس الأمن الدولي من مغبة استغلال الجماعات الإرهابية جائحة كورونا، لتأجيج العنف في مجموعة دول الساحل الإفريقي الخمس.

جاء ذلك في جلسة عقدها مجلس الأمن، وقال غوتيريس، “إن الجماعات الإرهابية تستغل جائحة كورونا الحالية في تأجيج العنف بين المجتمعات المحلية في مالي و بقية دول الساحل الخمس التي تضم إلى جانب مالي النيجر وتشاد وبوركينا فاسو وموريتانيا”.

وأعرب عن “قلقه العميق” إزاء الوضع الحالي في مالي حيث “قتل خلال الفترة الماضية 128 من بعثة الأمم المتحدة المتكاملة متعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في مالي (مينوسما) نتيجة لأفعال خبيثة، ولم يحاسب مرتكب واحد حتى الآن”.

وتابع غوتيريس، عبر دائرة تلفزيونية، لأعضاء المجلس: “لا بد من تقديم مرتكبي الجرائم ضد حفظة السلام إلى العدالة، ويتعين على السلطات المحلية في البلاد بذل المزيد لإثبات التزامها في هذا الصدد، وتمكين البعثة من تحقيق أهدافها الإستراتيجية الموكلة إليها”.

للإشارة أنشئت بعثة “مينوسما” في 25 أبريل 2013، بموجب قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2100، وعهد إليها بعدد من المهام في ولايتها، بينها المساهمة في استعادة سلطة الدولة في جميع أنحاء البلاد، وتنفيذ خارطة طريق للانتقال الديمقراطي وحماية المدنيين وموظفي الأمم المتحدة، ودعم العمل الإنساني

اقرأ المزيد