غليزان: استذكار المسيرة النضالية للمجاهد و الدبلوماسي أحمد فرانسيس

غليزان: استذكار المسيرة النضالية للمجاهد و الدبلوماسي أحمد فرانسيس

غليزان – تم استذكار المسيرة النضالية للمجاهد و الدبلوماسي، أحمد فرانسيس خلال ندوة تاريخية احتضنتها يوم الإثنين قاعة المحاضرات بدار الثقافة امحمد اسياخم لغليزان.

و خلال هذا اللقاء المنظم من طرف المكتب الولائي للمنظمة الوطنية للمحافظة على الذاكرة وتبليغ رسالة الشهداء بالتنسيق مع مديرية المجاهدين وذوي الحقوق بمناسبة عيد النصر، أبرزت الدكتورة ليلي بلقاسم، من جامعة غليزان أن الدكتور، أحمد فرانسيس شخصية وطنية بارزة ودبلوماسي محنك خلال الثورة التحريرية المجيدة حيث كان عضوا في المجلس الوطني للثورة وشارك في مفاوضات إيفيان.

و من جهته، تطرق الباحث في تاريخ منطقة غليزان الأستاذ، محمد غرتيل الى المسيرة النضالية لأحمد فرانسيس, الذي ولد سنة 1910 بغليزان, بداية من مساهمته في تأسيس الإتحاد الديمقراطي للبيان الجزائري في 2 جوان 1946 الى غاية التحاقه بالثورة التحريرية عام 1956 وتعيينه عضوا في المجلس الوطني للثورة.

و أضاف أن أحمد فرانسيس كان سياسيا قويا حيث شغل منصب وزيرا في الحكومة المؤقتة للجمهورية الجزائرية الأولى و الثانية برئاسة فرحات عباس ثم شارك في مفاوضات ايفيان أين أظهر عبقرية كبيرة في الدبلوماسية والحنكة السياسية التي أبهرت المستعمر الفرنسي.

و ذكر ذات المحاضر بأن المجاهد أحمد فرانسيس أصبح بعد الإستقلال نائبا بالمجلس التأسيسي الأول ووزير للمالية في 27 سبتمبر 1962 حيث ساهم في بناء المؤسسات المالية و الاقتصادية بالجزائر، ليفارق الحياة في أغسطس 1968.

و للإشارة، سيتم تنظيم لقاءات و ندوات تاريخية مماثلة خلال الأيام المقبلة بولايات تلمسان ووهران و مستغانم من طرف المنظمة الوطنية للمحافظة على الذاكرة و تبليغ رسالة الشهداء بالتنسيق مع المديريات الولائية للمجاهدين وذوي الحقوق في إطار الأسبوع الثقافي التاريخي لعيد النصر، وفق ما أفاد به ل /وأج رئيس ذات المنظمة، عبد الكريم خضري.