غزة: وزارة الصحة تحذر من كارثة في القطاع حال توقف مولدات الكهرباء بالمستشفيات

غزة- حذرت وزارة الصحة في غزة، يوم الثلاثاء، من كارثة صحية محتملة حال توقف مولدات الكهرباء في مستشفيات القطاع.

و قال بيان صادر عن الوزارة الصحة بغزة أنه بعد مرور 193 يوما من العدوان, أصبحت هناك مخاوف كبيرة من “توقف مولدات الكهرباء التي عملت بكامل طاقتها على مدار الساعة في المستشفيات”.

و أكد البيان وجود عدد من الشواهد على أن المولدات في المستشفيات العاملة قابلة للتوقف في أي لحظة, “الأمر الذي يؤدي إلى كارثة صحية”.

و ناشدت الوزارة كافة المؤسسات المعنية بتوفير مولدات جديدة أو العمل على عودة خطوط الكهرباء للمستشفيات.

و أصبح معظم سكان غزة البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة بلا مأوى, حيث تسببت الحرب في تدمير المستشفيات ونقص الأدوية, بينما يواجه العديد من السكان خطر المجاعة.

و رصدت بعض المستشفيات وفاة أطفال بسبب سوء التغذية والجوع منذ الشهر الماضي, وحذرت من وفيات أخرى يمكن تفاديها إذا توفرت الإمدادات الطبية.

و أدى الهجوم الصهيوني على القطاع إلى استشهاد أكثر من 33 ألف فلسطيني, وفقا للسلطات الصحية في غزة.

و تزايدت الضغوط الدولية على الكيان الصهيوني للسماح بزيادة المساعدات إلى غزة والتي تشمل تجهيزات ووقود لازم لاستمرار العمل في المستشفيات.

و كانت الوزارة قد ناشدت, أمس الاثنين, المؤسسات ذات العلاقة من أجل إنشاء مستشفيات ميدانية في مدينة غزة وشمال القطاع الذي يتعرض لعدوان صهيوني وحشي, مبرزة أن إنشاء مستشفيات ميدانية في مدينة غزة وشمالها “يأتي في محاولة لتوفير الخدمات الصحية ولو بالحد الأدنى بعد خروج مستشفى الشفاء والعديد من المستشفيات عن الخدمة بشكل كامل” جراء العدوان الصهيوني.

و بحسب الوزارة, فإنه منذ 22 فبراير الماضي, يعمل في قطاع غزة 12 مستشفى بشكل جزئي, 6 منها في الشمال و6 في الجنوب, إضافة إلى ثلاث مستشفيات ميدانية تعمل جزئيا.

اقرأ المزيد