غزة: مسؤول أممي يقول إنه شهد الإرهاق الجسدي والنفسي المطلق على جميع سكان القطاع

 

الأمم المتحدة – قال مدير مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة أندريا دي دومينيكو, يوم الخميس, إنه شهد خلال الأشهر العشرة الماضية إرهاقا جسديا ونفسيا مطلقا أصاب سكان غزة بالكامل.

وأضاف دي دومينيكو للصحفيين خلال مؤتمر عبر الفيديو من القدس الشرقية إنه شهد التجريد المنهجي من الإنسانية ضد المدنيين في كل من قطاع غزة و الضفة الغربية.

وقال إن الأمر الخطير بالنسبة له ولزملائه ولمنظمات المجتمع المدني والموظفين المحليين, الذين كانوا دائما على الخطوط الأمامية, وبالنسبة للبشرية جمعاء هو “أننا أصبحنا محصنين ضد الرعب”, مشددا “لا يجوز لنا أن نسمح بحدوث هذا”.

وقرر الكيان الصهيوني عدم تجديد تأشيرة دي دومينيكو, التي انتهت أمس الخميس,  حسبما ذكر ستيفان دوجاريك كبير المتحدثين باسم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش.

وقال مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية إن الأعمال العدائية وأوامر الإخلاء المتكررة وعوائق الوصول وغيرها من التحديات تعرقل الجهود المبذولة للوصول إلى سكان غزة بالمساعدات المنقذة للحياة.

وأضاف أن برنامج الأغذية العالمي ووكالات أخرى أفادوا بعدم قدرتهم على إدخال ما يكفي من الغذاء إلى غزة وحولها, حيث لا توجد معابر حدودية كافية, ومن الصعب الحصول على تصاريح دخول للقوافل داخل غزة, وغالبا ما تشهد مناطق الاحتجاز

تأخيرات طويلة, ولا يزال الافتقار إلى النظام العام والسلامة العامة يعيق التحركات.

اقرأ المزيد