غرداية : 25 مريضا يستفيدون من مفاصل اصطناعية كاملة للورك و الركبة

غرداية : 25 مريضا يستفيدون من مفاصل اصطناعية كاملة للورك و الركبة

غرداية – استفاد 25 مريضا من مختلف مناطق ولاية غرداية من تدخلات جراحية  لوضع مفاصل اصطناعية كاملة بحركية مزدوجة للورك و الركبة ،حسبما علم السبت من مسؤولي مديرية الصحة و السكان و إصلاح المستشفيات.

و أجرى فريق طبي متخصص من 15 ممارسا ( أخصائيين في جراحة العظام والتخدير) ، بالإضافة إلى طاقم شبه طبي من المؤسسة الإستشفائية المتخصصة بالدويرة (الجزائر العاصمة) تحت إشراف البروفيسور عبد اللطيف صايغي بوعوينة ،و بدعم من ممارسين و شبه طبيين محليين لمستشفي الدكتور” إبراهيم ترشين” بغرداية ،على مدار ثلاثة أيام ،تدخلات لهؤلاء المرضى الذين يعانون من صلابة في الورك و الركبة ، مثلما ذكر مدير الصحة عامر بن عيسي.

وقد استفاد ثلاثة أطفال يعانون من تشوهات على مستوي القدم ضمن هذه المبادرة الطبية من عمليات جراحية لتحرير عضلات القدم وتمكينهم من الحركة الكلية واسترجاع حياتهم العادية ، مثلما تم شرحه.


إقرأ ايضا:  ورقلة : إجراء أول عملية ناجحة في جراحة الكتف بالمنظار بجنوب الوطن


و نظمت هذه العمليات الجراحية المتخصصة “الباهظة التكاليف” في إطار التوأمة بين مستشفيي الدكتور “إبراهيم ترشين” (غرداية ) و المؤسسة الإستشفائية المتخصصة بالدويرة ،من أجل تمكين هؤلاء المرضي من الحركة الكلية بعد وضع المفاصل الإصطناعية ،وفترة إعادة تأهيل وظيفي ،حسب نفس المصدر.

وساهم تنقل هذا الطاقم الطبي في التقليل من أعباء التكفل بالمرضي الذين يعانون من عدم الحركة  ، وتدعيم كفاءات الممارسين المحليين في جراحة مفاصل الورك و الركبة ، كما أوضح نفس المسوؤل.

ونظمت بالموازاة مع هذه الأيام الجراحية دورات تكوينية أطرها البروفيسور عبد اللطيف صايغي بوعوينة لفائدة الممارسين و الطاقم الشبه طبي المحليين بغرض تحسين مهاراتهم في مجال التكفل بالمرضي الذين يعانون من إعاقات وظيفية ناجمة عن أمراض أو حوادث ، كما أشير إليه .

اقرأ المزيد