عيد الفطر: الحماية المدنية تدعو الى أخذ تدابير الوقاية لتفادي بعض الحوادث

عيد الفطر: الحماية المدنية تدعو الى أخذ تدابير الوقاية لتفادي بعض الحوادث

الجزائر- تحسبا للاحتفال بعيد الفطر المبارك, دعت المديرية العامة للحماية المدنية, في بيان لها اليوم الثلاثاء, المواطنين لأخذ تدابير الوقاية لتفادي بعض الحوادث, على غرار الحوادث المنزلية و حوادث المرور .

وأوضح ذات المصدر أنه ” تحسبا للاحتفال بعيد الفطر المبارك, ونظرا للحوادث التي تسجل خلال كل سنة من فترة الأعياد, خاصة الحوادث المنزلية كالاختناقات والجروح والحروق, وكذا الحرائق وحوادث المرور, تنظم المديرية العامة للحماية المدنية حملة توعوية وقائية للتحسيس بهذه الحوادث”.

وبخصوص الحوادث المنزلية, توصي ذات المصالح ” برفع من درجات الحيطة والحذر والتقيد بالإجراءات الوقائية”, مبرزة أن غالبية الحوادث تقع على مستوى المطبخ بسبب وجود الوسائل التي قد تكون مصدر للخطر مثل أجهزة الطهي, زيت القلي, أجهزة الخلط  وكذا بعض مواد التنظيف.

ومن جهة أخرى, لفتت ذات المصالح أيضا إلى أن بعض “لعب الأطفال تمثل خطر لا يستهان به “, داعية المواطنين, خاصة الآباء والأمهات إلى رفع درجة الحيطة والحذر بسبب خطورة وسوء استعمال هذه الألعاب (الألعاب ذات بطاريات, وألعاب تنبعث منها أصوات, وبعضها بشكل حيوانات وبشكل مأكولات, …).

وفي هذا السياق, تنبه ذات المصالح, أن استعمال الألعاب “يجب أن يتم وفق احترام ارشادات السلامة” من بينها “ضرورة أن تكون الألعاب مناسبة لسن الطفل”, مع “وجوب قراءة واتباع التوصيات المتعلقة بالسن المناسب للعبة والتحذيرات الخاصة بها”.

كما لفتت أيضا إلى أنه “يجب إزالة أغلفة الألعاب والتخلص منها بسرعة, مثل الأكياس والأغلفة البلاستيكية, المسامير, لأن هذه العناصر تشكل خطرا على الأطفال.

ولتفادي هذا النوع من المخاطر الذي يهدد سلامة الأطفال, تدعو ذات المصالح إلى “الاحتفاظ بجميع الألعاب, خصوصا اللينة منها, بعيدا عن مصادر الحرارة, لكونها قد تتسبب في اندلاع الحرائق”, و كذا “المراقبة الدائمة لحالة الألعاب للتأكد من أنها لا تشكل خطرا على الأطفال, على غرار الأجزاء والقطع المكسورة، الحواف الحادة، مع الاهتمام بإصلاح الألعاب المتهرئة أو التخلص منها”, لتجنب إصابتهم بجروح.

وبالإضافة إلى ذلك, يتعين على الأولياء –تضيف المديرية العامة للحماية المدنية– “تجنب شراء اللعب المزودة بالحبال الطويلة لأنها كافية للالتفاف حول رقبة الطفل وخنقه”, فضلا عن “الاحتفاظ بالألعاب صغيرة الحجم بعيدا عن متناول الأطفال الصغار, الذين يقومون عادة بوضعها في أفواههم, ما يعرضهم لخطر التسمم أو الاختناق”.

وعلى صعيد آخر, حثت المديرية العامة للحماية المدنية مستعملي الطرقات, على التقيد بقواعد قانون المرور, بتفادي السرعة المفرطة وتجنب التجاوزات الخطيرة, مذكرة برقمها الأخضر (1021) و رقم النجدة للتبليغ عن الحوادث.