عيد الأضحى: جمع واسترجاع الآلاف من جلود الأضاحي بغرب الوطن

عيد الأضحى: جمع واسترجاع الآلاف من جلود الأضاحي بغرب الوطن

وهران – تم جمع واسترجاع الآلاف من جلود أضاحي العيد بغرب الوطن لتوجيهها لوحدات التحويل, حسبما علم اليوم الخميس لدى المصالح المعنية.

بوهران, قامت مؤسسة تسيير مراكز الردم التقني بجمع كميات معتبرة من جلود الاضاحي بلغ عدد القابلة للاسترجاع 1.716 قطعة تم تحويلها الى مصنعين, وفق ما أفاد به مدير ذات المؤسسة, رشيد حمناش.

وبمعسكر تم جمع 13.400 وحدة من جلود الأضاحي كما صرح المدير الولائي للصناعة دغمان رؤوف الذي أشار الى أن هذه الكمية جمعت على مستوى خمسة مراكز للردم التقني للنفايات ببلديات الكرط والمحمدية وسيق وزهانة ووادي الأبطال.

وأضاف أنه تم أمس الأربعاء تسليم حصة تقدر ب1.456 وحدة من جلود الأضاحي لوحدة مختصة في تحويل الجلود بولاية عين تموشنت, فيما يتوقع تسليم حصة أخرى غدا الجمعة.

وأبرز أن حملة جمع جلود الأضاحي التي تمت خلال أيام عيد الأضحى عرفت مشاركة مديريات الصناعة والأشغال العمومية والبيئة والمؤسستين العموميتين لتسيير مراكز الردم التقني للنفايات الصلبة الحضرية وللنظافة ونقل وجمع النفايات “بروبريك” ومصالح الدوائر والبلديات.

أما بتيسمسيلت فقد شهدت هذه الحملة جمع أزيد من 3.800 قطعة من جلود الأضاحي حسب مدير الصناعة رشيد طراري الذي أفاد بأنه تم فرز وانتقاء أكثر من 1.600 قطعة صالحة للتحويل والتي تم إرسالها إلى مدبغة بولاية الجلفة.

وأشاد ذات المتحدث بتجاوب ساكنة الولاية مع حملة جمع جلود الأضاحي و التزامهم بتعليمات و شروط حفظ هذه الجلود, وهو ما سهل من عملية معالجتها و فرزها, وتجنب فسادها بالنظر إلى ارتفاع درجة الحرارة التي تؤثر على هذه المادة الحساسة.

كما سجلت ولاية غليزان جمع أزيد من 14 ألف وحدة من جلود الأضاحي, حسبما صرح به مدير البيئة رضا بن سالم الذي لفت الى أن العملية تمت بإشراف مديرية الصناعة بالتنسيق مع العديد من القطاعات على غرار مديريات التجارة وترقية الصادرات والشؤون الدينية والأوقاف والأشغال العمومية ومؤسسة تسيير مراكز الردم التقني والبلديات فضلا عن المجمع العمومي للنسيج “جيتكس”.

وأضاف أنه بعد فرز هذه الجلود تم توجيه 12.054 وحدة سليمة لمؤسسات محلية مختصة في معالجة ودباغة الجلود.

كما تم جمع 8 آلاف وحدة من هذه المادة بسيدي بلعباس خلال أيام عيد الأضحى استنادا لمدير الصناعة جمال الدين بن سونة مشيرا الى انتقاء 1.700 وحدة من الجلود السليمة التي يمكن استغلالها كمورد اقتصادي سيتم إرسالها إلى المذبغة العمومية “التافنة “بولاية عين تموشنت.

وفيما يخص ولاية البيض فقد أسفرت هذه العملية, الرامية الى استغلال وتثمين هذه المادة الأولية, على جمع أزيد من 6.300 وحدة من جلود الأضاحي خلال أيام عيد الأضحى, كما أوضح مدير الصناعة أحمد بن شريك.

وقد لاقت العملية, التي سخرت لها كل الإمكانيات البشرية والمادية, تجاوبا من طرف المواطنين عبر جميع بلديات الولاية.

واستنادا للمتحدث فقد تم تحويل الجلود نحو المدبغة العمومية المتواجدة بولاية الجلفة من أجل فرزها واستغلال الصالحة منها.

اقرأ المزيد