عيد الأضحى: تسطير هدف استرجاع أزيد من 2 مليون وحدة من جلود الأضاحي

عيد الأضحى: تسطير هدف استرجاع أزيد من 2 مليون وحدة من جلود الأضاحي

الجزائر – تهدف وزارة الصناعة و الانتاج الصيدلاني, لاسترجاع أزيد من 2 مليون وحدة من جلود الأضاحي, بمناسبة عيد الأضحى 2023, المرتقب الأربعاء المقبل, للمساهمة في ترقية الصناعات الوطنية للنسيج والجلود, حسبما افاد به, اليوم الأحد, المدير المركزي المكلف بالذكاء الاقتصادي بالوزارة, عقون مقداد.

وأوضح السيد عقون, على أمواج الإذاعة الوطنية, أن وزارة الصناعة والانتاج الصيدلاني “تتطلع إلى جمع أزيد من 2 مليون وحدة من جلود الأضاحي, تكون صالحة وقابلة للتثمين, لاستعمالها كمدخلات أساسية في الصناعات الوطنية للنسيج والجلود, قصد ترقية هذه الصناعات والمساهمة في الحفاظ على البيئة”.

وتدخل هذه العملية أيضا, في إطار الحملة التحسيسية المتعلقة بجمع جلود المواشي, التي اطلقتها الوزارة, في مارس الفارط, بالتنسيق مع الأطراف الفاعلة المعنية, تحت شعار” ثروة ثمينة استغلال امثل”, والتي ستدوم على مدار السنة.


إقرأ أيضا:    عيد الأضحى: إطلاق حملة جمع جلود الأضاحي لسنة 2023


وأوضح المسؤول أن الحملة ستخص حوالي 40 ولاية, خصوصا الولايات النموذجية (التي تقود مجموعة من الولايات المجاورة), والتي تم اختيارها بدراسة “دقيقة”, نظرا لتسجيلها أعلى نسبة من جمع الجلود, بالإضافة إلى الولايات التي تحتوي على المدابغ.

وبالمناسبة, دعا السيد عقون المواطنين للانخراط في هذا المسعى من خلال الحرص على سلامة جلد الأضحية عند عملية السلخ ونقله الى المكان المخصص للجمع (تحدده اللجنة الولائية), مبرزا أهمية وضع الملح على المساحة اللينة له, والذي يعتبر, حسبه, أهم عنصر لتفادي تعفن الجلد نظرا لارتفاع درجة الحرارة.

كما أشار الى أن العملية سيليها نقل الجلود وأخذها إلى المدابغ عن طريق ناقلين متخصصين.

ولإنجاح هاته العملية ستضع كل البلديات والولايات المعنية الامكانيات المادية و البشرية على المستوى المحلي, بالإضافة الى تسخير كل المؤسسات العمومية التابعة لوزارة الصناعة والانتاج الصيدلاني لشاحنات لجمع الجلود, وفقا لشروحات المسؤول.

جدير بالذكر أن عملية استرجاع جلود الأضاحي هذه تعتبر الرابعة من نوعها, بعد تلك المنظمة في 2018, 2019 و 2020, في حين تم توقيفها في 2021 و 2022 بسبب تداعيات جائحة “كورونا” آنذاك.

اقرأ المزيد