عيد الأضحى: الديوان الوطني للتطهير يفعل نظام المداومة لضمان التدخل السريع

عيد الأضحى: الديوان الوطني للتطهير يفعل نظام المداومة لضمان التدخل السريع

الجزائر – أعلن الديوان الوطني للتطهير في بيان له عن تفعيل نظام المداومة لضمان التدخل السريع خلال أيام عيد الأضحى, وضمان استمرارية الخدمة العمومية للصرف الصحي.

وأكد البيان أن الديوان قام لهذا الغرض بحشد الإمكانيات البشرية والمادية اللازمة, طوال أيام العيد, وذلك بالتنسيق مع السلطات المحلية, للتعامل سريعا مع الحالات التي تتطلب التدخلات بجميع أنواعها, من رفع وتنظيف وشفط للمياه المتدفقة وغيرها, وكذا الاستجابة لشكاوى السلطات والمواطنين, مع العمل على الرصد المستمر للنقاط السوداء في شبكات الصرف الصحي.

ولضمان صحة وراحة السكان خلال أيام العيد, يدعو الديوان للحفاظ على أنظمة الصرف الصحي, مؤكدا أنه يعمل على تكثيف أعمال النظافة الوقائية في المناطق ذات الكثافة السكانية العالية وضمان أمن وحراسة البنى التحتية التي يديرها.

وفي هذا الإطار, شرعت هذه المؤسسة العمومية تجسيدا لتعليمات وزارة الري, منذ أيام في عمليات “مكثفة” لتنقية شبكات الصرف الصحي عبر ولايات البلاد, حيث تم إحصاء  1927 نقطة سوداء على مستوى البلديات التي يسيرها, والتي تتطلب مراقبة مستمرة واتخاذ إجراءات وقائية في انتظار القضاء عليها, حسب الشروح الواردة في البيان.

كما بادر الديوان بإطلاق حملة تحسيسية وطنية لتوعية المواطنين بضرورة تجنب السلوكيات السيئة خلال أيام العيد, مثل رمي بقايا الأضاحي ومخلفات الذبح بطريقة عشوائية, وفي بعض الأحيان داخل مجاري الصرف الصحي, نظرا لما تتسبب فيه من اعطاب في شبكات ومحطات التطهير وانسداد المجاري .

وينظم الديوان في هذا السياق, بهذا الخصوص, أنشطة توعوية واسعة موجهة لعامة المواطنين, بالتنسيق مع السلطات المحلية وعدة قطاعات مثل الصحة والشؤون الدينية إضافة إلى فاعلين من المجتمع المدني.

من جهة أخرى, يقوم الديوان, عبر شبكات التواصل الاجتماعي, بنشر الارشادات الضرورية للمساهمة في الحفاظ على نظافة المحيط وضمان سلامة أنظمة الصرف الصحي.

يذكر أن الديوان الوطني للتطهير (مؤسسة عمومية ذات طابع صناعي وتجاري تحت وصاية وزارة الري) ينشط في 1163 بلدية من خلال 285 مركزا للتطهير, حيث يسير شبكة صرف بطول يقارب 67572 كلم ويستغل 178 محطة تطهير.