عون يشرف على تنصيب التركيبة الجديدة للجنة الخبراء العياديين

عون يشرف على تنصيب التركيبة الجديدة للجنة الخبراء العياديين

الجزائر – أشرف وزير الصناعة والانتاج الصيدلاني, علي عون, اليوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة, على تنصيب التركيبة الجديدة للجنة الخبراء العياديين ورئيستها.

وخلال مراسم تنصيب هذه اللجنة التابعة للوكالة الوطنية للمواد الصيدلانية, أبرز السيد عون دورها المحوري في تسجيل مختلف المنتجات الدوائية والمستلزمات الطبية والمصادقة عليها, مع ابداء الراي في فعالية الادوية وسلامتها وفائدتها الطبية.

في هذا الاطار, حث الوزير اللجنة المكونة من اكاديميين واساتذة وخبراء في مختلف التخصصات الطبية والجراحية, عل العمل بكل “المهارة التقنية التي يتحلى بها الاعضاء وخبرتهم لمضاعفة الجهود قصد المساهمة في تحقيق اهدافنا المتمثلة اساسا في تعزيز الانتاج المحلي للادوية و التصدي لكل ما هو مستورد”.

وثمن العمل الذي قام بها فريق اللجنة المنتهية عهدته (ثلاث سنوات), مشيرا الى ان نشاط اللجنة في الفترة بين 2021 و 2024 مكن من ”تقييس تبديل مادة الانسولين المنتجة محليا مع تلك المستوردة, فضلا عن تسهيل الوصول الى المواد البيو-علاجية ومضادات السرطان وهرمون النمو”.

من جهتها, اكدت رئيسة اللجنة, نادية أومنية, على أهمية ما تضطلع به الهيئة من مهام بالنسبة لصحة وسلامة المواطن, مشددة “التزامها بالعمل دون هوادة و بشفافية لتوفير أدوية ومستلزمات طبية وفق معايير صارمة بما يساهم في الحفاظ على الصحة العمومية”.

وتعتبر اللجنة أحد هياكل الوكالة الوطنية للمواد الصيدلانية و هي تتكون من نحو اربعين خبيرا يمثلون أزيد من ثلاثين تخصصا بين طبي و جراحي, حسب التوضيحات التي قدمت خلال مراسم التنصيب.

كما تقوم اللجنة بإبداء الرأي حول الفائدة العلاجية والفعالية وعدم الضرر لأي منتوج صيدلاني, وأداء أي مستلزم طبي مستعمل في الطب البشري, عبر تلقي الطلبات المسبقة لتسجيل المواد الصيدلانية والمصادقة على المستلزمات الطبية.

ويشرف هذا الهيكل كذلك على التراخيص المؤقتة لاستعمال الأدوية غير المسجلة و تجديد وتعديل مقرر التسجيل والسحب المؤقت أو النهائي لمقرر تسجيل المنتوج الصيدلاني, أو مقرر المصادقة على المستلزم الطبي وكذا مراقبة السوق, مع اتخاذ كل التدابير التي تهدف إلى تعزيز الاستعمال الحسن للمنتجات الدوائية والمستلزمات الطبية.