عودة سوريا إلى حضن الجامعة العربية ثمرة جهود الجزائر وإلتزامها بمبدأ لم الشمل العربي

الجزائر- شكلت عودة سوريا إلى حضن الجامعة العربية إنتصارا جديدا للجزائر ولجهود رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، الذي أكد مرارا أن سوريا عضو مؤسس للجامعة العربية ولا يمكن عزلها عن محيطها العربي.

إن عودة سوريا للجامعة العربية نتاج وثمرة جهود الجزائر وبخاصة خلال فترة رئاستها لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة, وخطوة تكرست بفضل إلتزامها بتحقيق إنطلاقة جديدة للعمل العربي المشترك تقوم على لم الشمل وإعلاء قيم التضامن والتكاتف لمواجهة التحديات على الصعيدين الإقليمي والدولي.

و كانت الجزائر دوما سباقة في كل اجتماعات جامعة الدول العربية بشأن الملف السوري في المطالبة بعودة دمشق إلى محيطها العربي بما يدعم رؤيتها في لم الشمل العربي وتوحيد الموقف العربي تجاه ما تواجهه الأمة العربية, وقد تجلى هذا الاتجاه في العديد من التصريحات التي أدلى بها رئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون, للصحافة والتي نذكر من بينها قوله, “نحن عندما ننظم قمة عربية نريد أن تكون جامعة وإنطلاقة للم الشمل العربي الممزق. نحن دولة تجمع الفرقاء دائما”. كما قال في رده على سؤال صحفي قبيل إنعقاد القمة العربية بالجزائر حول عودة سوريا إلى الجامعة العربية “من المفروض أن تكون سوريا حاضرة”.

كما كانت الجزائر في صدارة الدول العربية القليلة التي تحفظت على قرار تجميد عضوية سوريا في الجامعة العربية أواخر نوفمبر 2011 على إثر الأزمة التي عرفها هذا البلد الشقيق.

و قرر مجلس جامعة الدول العربية, المنعقد أمس الأحد, على ضوء جهود الجزائر في قمة لم الشمل العربي بإستعادة سوريا عضويتها وإستئناف مشاركتها في إجتماعات مجلس الجامعة.

و تلقى رئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون, اليوم الاثنين, مكالمة هاتفية من أخيه رئيس الجمهورية العربية السورية, السيد بشار الأسد عبر له فيها عن شكره وتقديره البالغين للجهود الدؤوبة التي بذلها في سبيل عودة سوريا في ظل الرئاسة الجزائرية لمجلس جامعة الدول العربية.

و بدوره، أعرب رئيس الجمهورية لنظيره السوري عن تقديره وترحيبه لعودة الشقيقة سوريا إلى الجامعة العربية متمنيا للشعب السوري الشقيق اطراد التقدم والمناعة وللعمل العربي المشترك تحقيق ما تصبو إليه الشعوب العربية من مناعة واستقرار وتنمية.

و قد جدد رئيس الجمهورية خلال لقائه الدوري مع ممثلي الصحافة الوطنية الذي أجراه على هامش إشرافه, الأربعاء الماضي, على احتفالية بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة, التأكيد على أن ما تقوم به الجزائر تجاه سوريا قائم على أساس كونها عضوا مؤسسا لجامعة الدول العربية, مشددا على أنه “لا يمكن حرمان هذا البلد الشقيق من حقوقه” وأن موقف الجزائر من سوريا “لم يتغير أبدا”.


اقرأ أيضا :  رئيس الجمهورية: “لا يمكن حرمان سوريا من حقوقها”


و سجل في هذا الصدد أن مواقف الجزائر وجميع مبادراتها ترتكز حصريا على مبدأ التضامن والتآزر العربي بعيدا عن كل الحسابات السياسية أو المصالح الضيقة.

و يعد موقف الجزائر الثابت تجاه سوريا امتدادا لموافقها المشرفة تجاه القضايا العربية، إذ عملت بكل ما تستطيع لتأمين عودة هذا البلد للصف العربي أثناء احتضانها للقمة العربية شهر نوفمبر الماضي ونادت بضرورة وضع حد لهذا الوضع تجاه دولة محورية ومن المؤسسين لجامعة الدول العربية كسوريا.

و تجلى أيضا تضامن الجزائر الواسع مع الشقيقة سوريا خلال كارثة الزلزال الذي ضرب هذا البلد في فبراير الماضي، حيث كانت الجزائر أول بلد يرسل فريقا مؤهلا وقادرا تمكن من مواجهة آثار الزلزال الكارثية.

و حينها أثنى الرئيس بشار الأسد على مواقف الجزائر عبر العقود و وقوفها إلى جانب القضايا العربية والقضايا السورية تحديدا وأكد أن “الجزائر تبقى في الوجدان بالنسبة لنا كجيل والأجيال القادمة”.

كما شكلت زيارة وزير الخارجية والمغتربين السوري, فيصل المقداد منتصف أبريل الماضي بصفته مبعوثا خاصا لرئيس الجمهورية العربية السورية الشقيقة فرصة للتعبير عن التقدير والامتنان للجزائر ولمواقفها تجاه سوريا.

اقرأ المزيد