عنابة : تزويد المناطق الصناعية بالكهرباء في “الثلاثي الأول من سنة 2023”

عنابة : تزويد المناطق الصناعية بالكهرباء في “الثلاثي الأول من سنة 2023” - الجزائر
عنابة : تزويد المناطق الصناعية بالكهرباء في

عنابة – أكد الرئيس المدير العام لمجمع سونلغاز مراد عجال بعد ظهر يوم الأربعاء بعنابة بأن تغطية احتياجات المستثمرين بالمناطق الصناعية بالكهرباء بهذه الولاية “سيتم خلال الثلاثي الأول من سنة 2023”.

و في ندوة صحفية نشطها بمقر ولاية عنابة قبل أن يترأس جلسة عمل مغلقة خصصت لطرح الانشغالات المرتبطة بالطاقة بهذه الولاية والبحث عن الحلول لمعالجتها, أوضح السيد عجال بأن الطاقة الكهربائية “متوفرة بالكميات والحجم الذي يضمن تغطية احتياجات نشاط الاستثمار”.

و أضاف بأن استثمارات “هامة على المدى القريب والمتوسط والبعيد مبرمجة لتزويد المناطق الصناعية بالكهرباء بولاية عنابة ومرافقة نشاط الاستثمار في مشاريع طاقوية مهيكلة تضمن تغطية احتياجات النشاط الاقتصادي”، مركزا على “أهمية إشراك المستثمرين في العملية”.

و عن سؤال حول نوعية خدمة التزويد بالطاقة الكهربائية بولاية عنابة وإشكالية الانقطاعات ببعض التجمعات السكانية، أوضح السيد عجال بأن مشكلة الانقطاعات مرتبطة إلى حد كبير بعوامل خارجة عن نطاق المؤسسة ويتوجب التكفل بمعالجتها بصفة فعالة للمحافظة على المنشآت.


اقرأ أيضا :         الإنتاج الكلي للجزائر من الطاقة الكهربائية “يتعدى حاليا 24 ألف ميغاواط”


و واصل بالقول بأن الاستثمارات العمومية مستمرة لتحسين نوعية خدمة التزويد بالطاقة الكهربائية عبر هذه الولاية التي حققت مستوى تغطية يقدر بـ 99 بالمائة بالنسبة للكهرباء و 78 بالمائة بالنسبة للربط بالغاز الطبيعي، مذكرا بالمشروع “الهام” المتضمن  إنجاز محول كهربائي 60/ 220 كيلوفولط بالمدينة الجديدة ذراع الريش والذي حددت آجال إنجازه بـ 36 شهرا.

و من جهة أخرى، ذكر الرئيس المدير العام لمجمع سونلغاز بأن الاستثمارات “الهامة” التي خصصتها الدولة على المستوى الوطني لإنتاج ونقل وتوزيع الطاقة الكهربائية توفر حاليا حجما من الطاقة يقدر بـ 24 ألف ميغاواط على أن يرتفع إلى 28 ألف ميغاواط “عما قريب”، مشيرا إلى أن عمليات تصدير الطاقة الكهربائية جارية باتجاه تونس وأن مشروع تصدير الطاقة الكهربائية نحو إيطاليا يوجد قيد الدراسة ويتطلب إنجاز خط لنقل هذه الطاقة ينطلق من عنابة نحو هذا البلد الأوروبي.