عميد جامع الجزائر يؤكد على دور الزوايا في الحفاظ على الوحدة الوطنية

عميد جامع الجزائر يؤكد على دور الزوايا في الحفاظ على الوحدة الوطنية

برج بوعريريج ـ اكد عميد جامع الجزائر ،الشيخ محمد المأمون مصطفى القاسمي الحسني اليوم السبت من برج بوعريريج على دور الزوايا في الحفاظ على الوحدة الوطنية  و المرجعية الدينية الجامعة.

و تطرق عميد جامع الجزائر خلال اشرافه على تدشين زاوية الواد الاخضر القاسمية ببلدية الحمادية ، رفقة السلطات المحلية الى الدور الذي لعبته  الزوايا في الحفاظ على الوحدة الوطنية و كذا المرجعية الدينية الجامعة خاصة إبان الفترة الاستعمارية حيث كانت صمام أمان للمقومات الوطنية.

و اضاف ان الزوايا ستواصل رسالتها من اجل “الحفاظ على أمانة الشهداء و مقومات الأمة و وحدة الوطن و الشعب من خلال استقطاب النشء و تلقينه المبادئ و القيم الوطنية و الدينية ليكون وفيا لعهد شهدائه و كذا خير خلف لخير سلف”.

و دعا عميد جامع الجزائر الأئمة و المشايخ في ذات الصدد إلى “انتهاج خطاب ديني حامل لروح التفاؤل و زارع للأمل” مبرزا الدور المنوط بالزوايا في زرع قيم الوسطية و التسامح.

كما  تطرق أيضا إلى ضرورة “إعداد الفرد المسلم على المرجعية الدينية التي يحسن فهمها بعيدا عن التعصب” قائلا “نحن اليوم في أمس الحاجة إلى ترقية هذا الخطاب حيث يجب أن يكون أقرب إلى الواقع يتلمس احتياجات الناس و تطلعاتهم و انشغالاتهم، يراعي فقه الأولويات و فقه المقاصد ، مع الحرص أن يكون خطابا مؤلفا، جامعا ،محببا و مقربا و منهجه الوسطية و الاعتدال و يراعي و يحترم و لا يقصي الرأي الأخر و يحرص على الثوابت مهما تغيرت الظروف و الأحوال”.

كما عرج في حديثه إلى موقف الجزائر الثابت بشأن القضية الفلسطينية حيث قال “الجزائر مع فلسطين في السراء و الضراء” مثمنا في ذات السياق مسعى رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون لدى الجهات و المنظمات الدولية من أجل تفعيل القرارات الأممية و إقامة دولة فلسطين و عاصمتها القدس الشريف بعدما قام بمبادرة لم الشمل الفلسطيني مؤكدا أن “الأوضاع الحالية في فلسطين فضحت هذا العالم و السياسة التي تنتهجها الدول العظمى و ذلك بتعاملها بمبدأ الكيل بمكيالين في موضوع الحريات و حقوق الإنسان”.

و تتكون هذه الزاوية الجديدة إلتى شيدت على قطعة ارض هبة بمنطقة الواد الأخضر التابعة لبلدية الحمادية (جنوب برج بوعريريج) وهبها أحد المحسنين، من طابق أرضي يضم  فضاء للوضوء و الصلاة و آخر علوي يتضمن أقساما لتحفيظ و تعليم القرآن.

للإشارة، استهل عميد جامع الجزائر زيارته لولاية برج بوعريريج سهرة أمس الجمعة على مستوى الزاوية الطاهرية القاسمية بحي بومرقد بعاصمة الولاية حيث أشرف على ندوة علمية بعنوان ” إصلاح المجتمع و تحصين الأجيال” بصفته شيخ الزاوية القاسمية.

اقرأ المزيد