عقوبات تصل لـ 5 سنوات حبسا للمحرضين على الكراهية

عقوبات تصل لـ 5 سنوات حبسا للمحرضين على الكراهية - الجزائر

تضمن مشروع قانون يتعلق بالوقاية من التمييز وخطاب الكراهية ومكافحتهما في فصلة الخامس الأحكام الجزائرية التي تواجه مرتكبي هذا النوع من الجرائم.

وتنص المادة 30 من المشروع الذي تحوز “سبق برس” نسخة منه بأنه يعاقب بالحبس على التمييز وخطاب الكراهية بالحبس من 6 أشهر إلى 3 سنوات وبغرامة من 60 ألف دينار إلى 300 ألف دينار.

وترتفع العقوبة حسب المادة 31   على التمييز وخطاب الكراهية بالحبس سنتين إلى 5 سنوات إذا كان الضحية طفلا أو سهل ارتكاب الجريمة حالة الضحية الناتجة عن مرضها أو إعاقتها أو عجزها البدني أو العقلي، وكذلك إذا كان لمرتكب الفعل سلطة قانونية أو فعلية على الضحية أو استغل نفوذ وظيفته في ارتكاب الجريمة، وإذا ارتكبت الجريمة باستعمال تكنولوجيات الإعلام والاتصال.

كما يعاقب من 2 إلى 5 سنوات كل من يشيد أو يشجع أو يمول بأي وسيلة الأنشطة أو الجمعيات أو التنظيمات أو الجماعات التي تدعو للتمييز والكراهية وهي نفس العقوبة التي تنتظر كل من أنتج أو صنع أو باع أو عرض للبيع أو للتداول منتجات أو بضائع أو تسجيلات أو أفلان أو أي وسيلة أخرى تحمل شكلا من أشكال التعبير التي من شأنها أن تؤدي إلى ارتكاب الجرائم المنصوص عليها في القانون.