عطاف يمثل رئيس الجمهورية في القمة الخامسة لمجموعة العشرة التابعة للاتحاد الافريقي

عطاف يمثل رئيس الجمهورية في القمة الخامسة لمجموعة العشرة التابعة للاتحاد الافريقي

الجزائر- حل وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج, السيد أحمد عطاف, اليوم الاربعاء بمدينة أويالا بغينيا الاستوائية, لتمثيل رئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون, في القمة الخامسة لمجموعة العشرة التابعة للاتحاد الافريقي, والتي ستنعقد يوم الجمعة, حسب ما افاد به بيان للوزارة.

وجاء في البيان : “بتكليف من رئيس الجمهورية, حل وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج, السيد أحمد عطاف, مساء اليوم بمدينة أويالا, بجمهورية غينيا الاستوائية, لتمثيل سيادة الرئيس في القمة الخامسة لمجموعة العشرة التابعة للاتحاد الافريقي, والتي ستنعقد يوم 24 نوفمبر الجاري”.

كما سيشارك السيد عطاف -حسب البيان- يوم غد الخميس في أشغال الاجتماع الوزاري لدول هذه المجموعة الافريقية المعنية بملف إصلاح مجلس الأمن, وذلك في إطار التحضير للمداولات المرتقبة على مستوى القمة.


اقرأ أيضا :  بوغالي يمثل رئيس الجمهورية في مراسم تنصيب الرئيس الجديد للإكوادور


وعلى هامش مشاركته في هذين الاجتماعين, سيكون للوزير “لقاءات ثنائية مع العديد من نظرائه الأفارقة, لا سيما و أن الجزائر, التي تتأهب لشغل مقعد غير دائم بمجلس الأمن, ستستضيف في المستقبل القريب اجتماعين هامين تربطهما صلة وثيقة بموضوع القمة”, كما جاء في ذات البيان.

ويتعلق الأمر – يضيف المصدر نفسه – ب “مسار وهران شهر ديسمبر المقبل بهدف تعزيز وحدة الصوت الإفريقي داخل مجلس الأمن, وباجتماع وزاري لمجموعة العشرة بالجزائر العاصمة في مستهل العام المقبل بهدف تقوية زخم الموقف الإفريقي المشترك حول إصلاح هذه الهيئة الأممية المركزية”.

وتجدر الإشارة الى أن العهدة المنوطة بمجموعة العشرة تتمثل في العمل على حشد الدعم الدولي للموقف الإفريقي المشترك الهادف لتصحيح الظلم التاريخي المفروض على القارة الافريقية التي تطالب بمقعدين دائمين في مجلس الأمن بكامل الصلاحيات والامتيازات, وبرفع تمثيلها في فئة المقاعد غير الدائمة بذات المجلس من ثلاثة مقاعد حاليا إلى خمسة مقاعد.