عصرنة قطاع العدالة ساهم في ترشيد نفقات القضاء

البليدة – أجمع مشاركون في أشغال ملتقى جهوي حول “السياسة الجنائية و ترشيد النفقات العمومية” الذي إحتضنته البليدة يوم الخميس أن عصرنة قطاع العدالة ساهم بشكل فعال في ترشيد نفقات القضاء.

و أوضح المشاركون في هذا اللقاء الجهوي الذي عرف حضور رؤساء محاكم وقضاة التحقيق وممثلي مختلف الأجهزة الأمنية, أن عصرنة قطاع العدالة الذي أضحى يعتمد على الرقمنة في مختلف تعاملاته ساهم بشكل فعال في ترشيد نفقات القضاء.

و أكد مدير الدراسات بالوزارة الوصية, جمال فلوسي, في مداخلته حول “ترشيد نفقات تنفيذ الأحكام و القرارات القضائية”, أن الاعتماد على الوسائل التكنولوجية الحديثة ساهم في ترشيد نفقات القضاء الجزائي و كان له أثر في تعزيز فعاليته.

كما أبرز جهود الوزارة لتحقيق هذا الهدف مستدلا بالمذكرة التي وجهها الأمين العام للوزارة للجهات القضائية لحثهم على تنفيذ بعض الإجراءات التي من شأنها ترشيد صرف نفقات القضاء الجزائي, على غرار تبليغ الأحكام و الإستدعاء للجلسات برسالة نصية.

و من أهم الاجراءات التي يتم العمل بها لترشيد النفقات العمومية أيضا, تطبيق عقوبة العمل للنفع العام التي من شأنها تقليص نفقات تطبيق عقوبة الحبس النافذ داخل المؤسسات العقابية و ما يترتب عن ذلك من مصاريف و توفير نفقات الخزينة العمومية من خلال قيام المحكوم عليهم بعمل مجتمعي لفائدة المؤسسات العمومية بدون أجر.

و في سياق متصل, تطرق السيد فلوسي أيضا إلى جملة التدابير التي تحضر لها الإدارة المركزية لترشيد نفقات القضاء الجزائي و تبسيط إجراءاته على غرار اقتراح مشاريع تعديلات قانونية و التفكير في إيجاد آليات قانونية للحفاظ على الأموال المحجوزة و المصادرة و تثمينها.

بدوره, أشار مدير الإستشراف و التنظيم بوزارة العدل, مصطفى موجاج, في مداخلته, إلى دور عصرنة أساليب التسيير القضائي في ترشيد نفقات الدعوة العمومية كالاعتماد على أنظمة آلية لتسيير الملفات القضائية و التسيير المالي و الاعتماد أيضا على منصة رقمية لتبادل الانابات القضائية مشيرا إلى أن الرقمنة هي حماية للمجتمع بأقل تكلفة ممكنة.

من جهته, تناول النائب العام لمجلس قضاء البليدة, عبد المجيد جباري, مختلف الأنظمة و التقنيات التي يتم العمل بها حاليا لكسب الوقت و تقليص تكلفة الاجراءات منها استحداث و تطوير أنظمة آلية خاصة بالخدمات المرفقية والإعتماد على اجراءات التبليغ و الإستدعاء عن طريق رسالة نصية قصيرة وتنظيم المحاكمات المرئية.

للإشارة, تناول هذا اللقاء الجهوي الذي عرف حضور مشاركين من ولايات الوسط كالجزائر العاصمة و تيزي وزو  وتيبازة والشلف, سلسلة من المحاور ذات الصلة بموضوع الملتقى لاسيما ما تعلق منها بالجهود المبذولة لعصرنة القطاع و ترشيد النفقات العمومية.

اقرأ المزيد