عرقاب: ولاية توقرت تتجه لتصبح من الولايات الرائدة وطنيا في إنتاج الطاقة الكهربائية

عرقاب: ولاية توقرت تتجه لتصبح من الولايات الرائدة وطنيا في إنتاج الطاقة الكهربائية

توقرت – صرح وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب اليوم الإثنين ”أن ولاية توقرت تتجه لتصبح من الولايات الرائدة وطنيا في إنتاج الطاقة الكهربائية”.

وأوضح السيد عرقاب في تصريح صحفي في إطار زيارة عمل التي يقوم بها إلى الولاية “أن ولاية توقرت تتجه لتصبح من الولايات الرائدة وطنيا في إنتاج الطاقة الكهربائية بفضل جملة البرامج الإستثمارية المحققة و التي يجري تجسيدها في قطاع الطاقة الكهربائية بالولاية سيما منها البرنامج التطويري لمجمع سونلغاز الذي يشمل إنجاز عدة مراكز تحويل كهربائية، مما سيسمح – يضيف الوزير- برفع الإستطاعة الإجمالية للطاقة الكهربائية بالولاية إلى أكثر من 3000 ميغاواط إلى آفاق 2026 و 2027”.

وأشار الوزير في نفس السياق الى أن ولاية توقرت توفر حاليا إجمالي 1100 ميغاواط من الطاقة الكهربائية والتي تلبي الإحتياجات المحلية بشكل كاف، حيث بلغت كمية الطاقة الكهربائية المستهلكة خلال الصائفة الماضية 670 ميغاواط وهو ما يعكس -مثلما أضاف- حجم الإكتفاء الذي حققته هذه الولاية الفتية من الطاقة رغم التوسع العمراني والصناعي.

ولدى اطلاعه على عرض حول قطاعه بالولاية أبدى الوزير ”إرتياحه” بالحركية التصاعدية في النشاط الطاقوي بهذه الولاية الفتية التي تصل بها نسبة التغطية بالكهرباء 97 بالمائة بينما تبلغ نسبة الربط بالغاز الطبيعي 84 بالمائة.

وتسجل ولاية توقرت حاليا تجسيد 154 عملية ربط بالكهرباء والغاز لفائدة 9.401 وحدة سكنية بمختلف الصيغ عبر مختلف بلديات الولاية، حيث تم إنجاز ما طوله 360 كلم من الشبكة الكهربائية و الغازية ضمن 306 عملية في إطار البرنامج الإستثماري للشركة الذي شرعت في تجسيده منذ 2022.

وأشرف وزير الطاقة و المناجم الذي يرافقه في هذه الزيارة كل من الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك، رشيد حشيشي و الرئيس المدير العام لمجمع سونلغاز، مراد عجال والرئيس المدير العام لشركة نفطال، جمال شردود و رئيس سلطة ضبط المحروقات، رشيد نديل و إطارات من الوزارة على وضع حجر الأساس لمشروع إنجاز محطة كهروضوئية بقدرة 150 ميغاواط.

ومن شأن هذا المشروع الذي يتربع على مساحة 300 هكتار الواقع بمنطقة العانات ببلدية توقرت و أسندت أشغاله لمجمع كوسيدار المساهمة في تعزيز إنتاج الطاقة الكهرباء عبر الطاقات المتجددة بالولاية.

ويندرج هذا المشروع الطاقوي في إطار برنامج صولار 1000 المتضمن إنجاز خمس محطات كهروضوئية تتراوح قدرتها بين 50 و300 ميغاواط، موزعة عبر خمس ولايات.

وأشرف الوفد الوزاري على تدشين مركز تحويل الكهرباء 10/60 كيلوفولط بمنطقة بني جلاب، حيث سيساهم المشروع في تدعيم الشبكة الكهربائية بولاية توقرت وتأمين إمداد منطقة بني جلاب بالطاقة بما فيها التجمعات السكانية والمتعاملين الإقتصاديين ومن جهة أخرى تخفيف الضغط على المحطة الكهربائية الرئيسية الممونة لعاصمة الولاية وبالتالي تحسين جودة الخدمة بالمنطقة.

وقبل ذلك عاين الوزير بمطار سيدي مهدي بتوقرت محطة جديدة لوقود الطائرات (الكيروسين)، حيث تتوفر هذه المنشأة على خزان بسعة 100 متر مكعب ومضختين كهربائيتين وشاحنتين ذات صهريج بسعة إجمالية تقدر ب 52 متر مكعب مخصصة لإيصال الوقود للطائرات.

كما تتوفر هذه المحطة أيضا على أنظمة مراقبة ومكافحة الحرائق ومولدات كهربائية ومحول إمدادات الطاقة، حسب البطاقة التقنية للمشروع.

وأشرف السيد عرقاب على وضع حيز الخدمة شبكة الغاز الطبيعي لفائدة 800 سكن بحي المستقبل بعاصمة الولاية، حيث جدد بالمناسبة التذكير بضرورة إحترام قواعد السلامة و الإستعمال الآمن للغاز الطبيعي .

وببلدية سيدي سليمان تفقد الوفد الوزاري منشأة في طور الإنجاز لتخزين وتوزيع الوقود بسعة 61.00 متر مكعب والتي بلغت بها نسبة الأشغال 70 بالمائة.

ويعول على هذا المشروع في إطار الإستثمار الخاص في تعزيز قدرات التخزين والتوزيع المحلية من الوقود وتلبية احتياجات الولاية وكذا الولايات المجاورة من هذه المادة الطاقوية. علما أن الولاية تتوفر على مركز تخزين وتوزيع بقدرة 1400 متر مكعب تابع لمؤسسة نفطال ، كما جرى شرحه .

وبذات الموقع حث وزير الطاقة والمناجم على ضرورة الحرص في تطبيق احتياطات الحماية والوقاية ضد المخاطر مع التركيز على مسألة تكوين وتطوير الموارد البشرية المسيرة وبشكل متجدد.

ويواصل السيد عرقاب زيارته لولاية توقرت بتفقد مجمع بئر السبع البترولي.